وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نزال: نموذج السويد يكرس الاعتراف بدولتنا

نشر بتاريخ: 10/02/2015 ( آخر تحديث: 10/02/2015 الساعة: 18:15 )

القدس - معا  - بمناسبة زيارة رئيس دولة فلسطين المملكة السويدية في الإطار البروتوكولي "لزيارة دولة" دعت حركة فتح دول العالم والاتحاد الاوروبي خصوصا إلى اعتماد النموذج السويدي وتعجيل الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا: "إن للاعتراف السويدي بدولتنا نتائج إيجابية في السياسة والتفكير الفلسطيني تضحد الحجج التي تستخدمها بعض الدوائر المترددة في تحقيق الاعتراف الفعلي بدولة فلسطين". وأضاف: شعبنا يشعر بثقة متزايدة بكون اعتراف العالم بدولتنا وسيلة لحل النزاع كما أن ذلك عامل حاسم في ثني الاحتلال عن اطالة أمد ممارساته غير القانونية في أراضينا".

وأضاف: "إن الرأي القائل بأن الاعتراف بفلسطين يؤثر سلبا على نتائج المفاوضات غير منطقي ليس فقط في ظل توقف المفاوضات نفسها بل لانه يجعل المفاوضات بحد ذاتها هي الهدف علما بأن الاستقلال الفلسطيني العملي هو الوسيلة الوحيدة التي تضمن الوصول لحل الدولتين".

 

وقال نزال: "حكومة إسرائيل ليست معنية بحل الدولتين ويظهر ذلك بجلاء صارخ من ممارساتها اليومية معتبرة أنها في حالة حرب على مبدأ حل الدولتين. ولذلك نعتقد أن تأجيل الاعتراف بفلسطين حتى توافق عليه او ترفضه اسرائيل في المفاوضات (غير الموجودة حاليا) يوفر حيزا زمنيا للاحتلال كي يستغله في القضاء على حل الدولتين".

 

 وختم بالقول: "لذلك نحن مقتنعون أن تأخير اعتراف الدول بنا هو وصفة مجربة لإدامة النزاع مع الاحتلال مع احتمال انفجار الحروب المتلاحقة، بينما أثبت النموذج السويدي أنه مصدر جدير جدير في الأمل لتقصير عمر الاحتلال وهو السبب الأساسي والوحيد للنزاع بيننا وبين إسرائيل".