وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تصدر تقريراً شاملاً حول انتهاكات الإحتلال ضد التعليم

نشر بتاريخ: 11/02/2015 ( آخر تحديث: 11/02/2015 الساعة: 12:53 )
رام الله -معا - أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، تقريراً شاملاً حول انتهاكات الإحتلال الإسرائيلي بحق العملية التعليمية التعلمية في محافظات الوطن، على مدار العام المنصرم 2014، فيما يتعلق بعدد الشهداء والمعتقلين والجرحى وأيام التعطيل والاعتداءات واخطارات الهدم ووقف العمل وغيرها من الانتهاكات وتأثيرها على التعليم.

وأفاد التقرير الذي أعدته الادارة العامة للمتابعة الميدانية، بأن عدد الطلبة الشهداء بلغ (208) شهداء من بينهم (21) موظفاً في قطاع غزة و(178) طالباً، و(9) طلاب في الضفة الغربية.

وأشار التقرير إلى اعتقال 179 من أبناء الأسرة التربوية من بينهم (17( معلماً وموظفاً و(162( طالباً من الضفة، بالإضافة إلى احتجاز (45) طالباً وطالبة و(41)معلماً ومعلمة على حواجز جيش الاحتلال.

وفيما يتعلق بالجرحى، فقد بلغ عددهم (1250) جريجاً من بينهم (40) معلماً وموظفاً و(518) طالباً في الضفة و(46) معلماً وموظفاً، و(646) طالباً وطالبة من قطاع غزة؛ حيث تنوعت الاصابات ما بين جرحى بشظايا القذائف والصواريخ والرصاص الحي والمطاطي والضرب المبرح واستنشاق الغاز المسيل للدموع وغيرها.

كما بين التقرير أن )26( مدرسة تعرضت لاعتداءات أسفر عنها تأخير ما يزيد عن (536) طالباً وطالبة و (136( معلماً ومعلمة ومنعهم من الوصول الآمن لمدراسهم.

وحول تأثير الحواجز والبوابات العسكرية أوضحت الوزارة في تقريرها أن هنالك ما يزيد عن (25181 ( طالباً وطالبة و(2054) معلماً ومعلمة يمرون عبر الحواجز الاحتلالية ومنها حواجز القدس وبلدة الخليل القديمة ويتعرضون لممارسات ومضايقات من قبل جنود الاحتلال.

وفيما يتعلق بالخسائر المادية، كشف التقرير عن تعرض )538( مدرسة لاعتداءات مختلفة من قبل الاحتلال، حيث تنوعت هذه الاعتداءات ما بين قصف وعمليات اقتحام وإطلاق الغاز والرصاص الحي والمطاطي، وتأخير وصول المعلمين والطلبة إلى مدارسهم وإقامة الحواجز أمام مداخل هذه المدارس وإلحاق خسائر مادية بالمدارس وتعطيل الدوام.

ووفقاً للتقرير، فقد بلغ عدد المدارس التي تعطل فيها الدوام بشكل كلي (6) مدارس بواقع (9) أيام تعليمية وحرمان )2476( طالباً وطالبة و162)) معلماً تم منعهم من الوصول إلى مدارسهم وهدر ) 570( حصة تعليمية.

أما المدارس التي تعطل فيها الدوام بشكل جزئي فقد بلغ عددها (27) مدرسة بواقع 20 اعتداء، وتعرضت (54) مدرسة لاعتداءات مختلفة، منها مدرسة اللبن الساوية التي تعرضت لما يزيد عن (40) اعتداء.

وبين التقرير أن (187) مدرسة حكومية في قطاع غزة تعرضت للقصف الاسرائيلي، بالاضافة إلى (8) مدارس في الضفة الغربية تعرضت لخسائر مادية تمثلت بالتكسير واتلاف كاميرات المراقبة وتحطيم الاقفال وغيرها.

وبين الوزارة أن اجراءات الاحتلال أسفرت من خلال إغلاق الحواجز والمناطق بأوامر عسكرية وإعاقة مرور الطلبة والمعلمين وإطلاق الرصاص صوب الطلبة والعاملين في السلك التربوي إلى ضياع (927) حصة تعليمية وتأثر نتيجة ذلك )696( معلماً ومعلمة و(9855 ( طالباً وطالبة.

كما أفاد التقرير بأن قوات الاحتلال قامت بمصادرة (2 دونم) من أراضي مدرسة بورين الثانوية المختلطة جنوبي نابلس، بغرض استخدامها لغايات عسكرية، كم تم تسليم (3) مدارس اخطارات وقف عن العمل.

وفي سياق متصل، قام الاحتلال باقتحام العديد من المباني المدرسية وتحويلها لثكنات عسكرية ومراكز تجميع معتقلين.

وطالبت الوزارة كافة المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية إلى الضغط على سلطات الاحتلال من أجل وقف هذه الممارسات الهمجية وضمان وصول الطلبة الامن إلى مدارسهم، تأكيداً على الحق في التعليم الذي كفلته المواثيق الاعراف والقوانين الدولية.

كما دعت الوزارة كافة وسائل الاعلام إلى رصد الانتهاكات وتوثيق الاعتداءات المتواصلة ضد التعليم، والعمل على فضح هذه الانتهاكات على الصعيد العالمي، مؤكدة قيامها بمتابعة كافة الانتهاكات ورصدها والتنسيق مع الجهات الدولية والوطنية لوقف هذه الممارسات القمعية.

وبينت الوزارة انها ومن خلال الادارة العامة للمتابعة الميدانية تقوم بالمشاركة بالمؤتمرات واللقاءات الوطنية والاقليمية المهتمة بالشأن التعليمي، بالإضافة إلى متابعة الانتهاكات بشكل يومي على مستوى مديريات التربية في محافظات الوطن.