وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خانيونس تتلف 106 طن أغذية فاسدة وترحل 50 ألف طن نفايات

نشر بتاريخ: 12/02/2015 ( آخر تحديث: 12/02/2015 الساعة: 13:57 )
بلدية خانيونس تتلف 106 طن أغذية فاسدة وترحل 50 ألف طن نفايات
غزة - معا - قالت بلدية خان يونس، جنوب محافظات غزة، أن طواقمها الصحية قامت بضبط وإتلاف ما يزيد عن (106) طن أغذية فاسدة تم مصادرتها من أسواق المدينة والمحال التجارية والمراكز التجارية والباعة المتجولين، والتي كانت تروج على أنها سليمه بالرغم من انتهاء صلاحيتها، فيما تم ترحيل (50) ألف طن نفايات من خلال آليات البلدية ومجلس النفايات الصلبة ومن خلال منحة (UNDP).

وذكر مدير دائرة الصحة والبيئة الدكتور يوسف شبير أن جميع المواد الغذائية المتلفة والنفايات التي تم ترحيلها تمت خلال العام 2014م، حيث ازدادت وتيرة مساعي البلدية في تنفيذ الجهود الصحية المبذولة من أجل تأمين سلامة وصحة المستهلك وحماية المواطنين من المخاطر البيئية الوشيكة.

وأشار شبير إلى أنه تم تحرير (15) محضراً "ضبط ومصادرة" بحق الباعة والتجار المخالفين الذين كانوا يروجون الأغذية الفاسدة أو التي تمت مصادرتها من مخازنهم قبل عملية توزيعها على الأسواق، مما يؤكد على جهوزية الطواقم الصحية التابعة للبلدية التي تعمل على مدار الساعة بالتعاون مع الجهات المختصة في دائرة الطب الوقائي ومباحث التموين ووزارة الاقتصاد الوطني وشرطة البلديات.

وأوضح أن الدائرة قامت بإجراء الكشف الصحي على (194) حرفة جديدة ولم يتم منح الرخصة لعدد 2 حرفة نتيجة عدم مطابقتها للشروط الصحية والأنظمة المعمول بها لحماية المواطنين، إلى جانب متابعة (69) شكوى تتعلق بالمكاره الصحية التي تقدم بها السكان للبلدية وتم حلها جميعاً.

وبين شبير أنه وفي إطار المساعي المختلفة لمكافحة توالد البعوض في البرك العشوائية والمستنقعات ومناهل الصرف الصحي وحمامات المدارس قامت باستهلاك (800) لتر زيوت بترولية ومبيدات حشرية، إلى جانب تجهيز سموم للقوارض عبر خلط (50) كيس علف و(150) لتر سيرج و(80) لتر ريتمون.

وشدد شبير أن الدائرة قد أشرفت على ذبح (4799) رأس ماشية تنوعت ما بين العجول والأبقار والظأن والماعز، وقامت بإتلاف ستة رؤوس ماشية بالكامل، و (2,5)طن تقريباً من الرئات والكبدة، لافتاً في ذات السياق إلى أن فريق الإرشاد الصحي قد عمل لأكثر من (78) يوماً طيلة السنة في التوعية البيئية التي استهدفت ربات البيوت في المنازل والتجمعات السكانية ذات الكثافة العالية، إلى جانب تلقي (175) شكوى متعلقه بالنظافة حيث تمت متابعتها ، وتحرير (45) مخالفة و(446) إخطاراً بحق السكان المتسببين بوجود مكاره تتعلق بالنظافة.