وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يسلم محافظ بيت لحم رسالة تظهر معاناة العمال وتطالب الرئيس بايجاد الحلول لها

نشر بتاريخ: 01/09/2007 ( آخر تحديث: 01/09/2007 الساعة: 16:55 )
بيت لحم- معا- سلم وفد من الهيئات الادارية لاتحاد نقابات عمال فلسطين في محافظة بيت لحم, المحافظ صلاح التعمري, رسالة من الامين العام شاهر سعد واعضاء اللجنة التنفيذية والهيئات الادارية للنقابات تعبر عن اوضاع العمال من فقر وجوع وبطالة وغلاء فاحش في الاسعار.

وسلم الرسالة امين سر الاتحاد محمود ابو عودة والذي وضح مضمون هذه الرسالة والتي تطالب الرئيس ورئيس الحكومة بوضع هموم العمال دائما على جدوال اعمالهم وان يتم تفعيل صندوق البطالة والتشغيل ودعم المواد الاستهلاكية الاساسية وضرورة البدء بصرف مساعدات عاجلة للعمال العاطلين عن العمل واعفاء ابناء العمال من الرسوم المدرسية.

وقد اكدت الرسالة على ضرورة تشكيل لجنة من قبل الرئيس ابو مازن لمتابعة الاسعار تتشكل من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والغرف التجارية والوزارات المعنية لمتابعة غلاء الاسعار والاوضاع الاقتصادية.

وطالب امين سر الاتحاد محمود ابو عودة ان تستمر الحكومة بتقديم التامين الصحي المجاني للعاطلين عن العمل, "وخاصة ان هؤلاء العمال دائما كانوا داعمين لايرادات وزارة الصحة حيث كان يستقطع منهم 94 شيكلا شهريا قبل بداية انتفاضة الاقصى لصالح وزارة الصحة, وما زال اكثر من 30 الف عامل فلسطيني يعملون داخل الخط الاخضر يدفعون هذه الاموال لصالح وزارة الصحة, لذلك فان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يطالب باعفاء العمال العاطلين عن العمل من كافة رسوم التامين الصحي واعتماد قرار الرئيس الراحل ياسر عرفات باعفائهم والسماح لهم بالعلاج في الخارج دون دفع اي رسوم لتامين العلاج الطبي لهم ولاسرهم.

واكد التعمري على ضرورة الاهتمام بوضع العمال وان يتم مساعدتهم, مشيراً الى انه مطلع وبشكل واضح على هذه الهموم والمشاكل, مؤكداً على ضرورة الاهتمام بالعامل الفلسطيني بحيث يجب العمل على تشجيع الصناعة والزراعة الفلسطينية وان تكون اولوية للمواطن الفلسطيني, وخاصة المزارعين من القرى حيث يجب السماح لهم ببيع منتوجاتهم وايجاد اماكن توفر لهم المجال لعرض المنتوجات.

كما أكد المحافظ على ضرورة ايجاد حلول للعديد من مشاكل المحافظة, وخاصة ازمة المدارس وعدم وجود اماكن دراسية اضافية للطلاب, ومشاكل الاباء في عدم توفير ادوات وملابس ورسوم ابنائهم في المدارس, ووعد التعمري بنقل هذه الرسالة الى الرئيس وحكومته لكي يتم معالجة ولو شي بسيط وان يبقى العمال ومشاكلهم على جدول اعماله وان يوصل صوتهم باستمرار الى الرئاسة.

وكان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين قد اتخذ في جلسته التي عقدت في رام الله بتاريخ 27-28/8/2007 عدة قرارات كان من ضمنها هذه الفعالية على مستوى جميع المحافظات.

وتم أيضاً تشكيل لجنة تنظيم فعاليات عمالية محلية ووطنية للاحتجاج على أوضاع العمال "الماساوية" من فقر وجوع وبطالة, والقيام بخطوات احتجاجية امام مجلس الوزراء لحث الحكومة على حل مشاكل العمال.

وسيتوجه الاحاد العام لنقابات عمال فلسطين الى المنظمات الدولية لكي تاخذ دورها في تفعيل برامج البطالة وتقديم المعونات الاغاثية بشكل اكبر للشعب الفلسطيني والعمال على وجه الخصوص وخاصة وكالة الغوث ومنظمة العمل الدولية والمنظمات الاخرى.

وناشد الاتحاد العام لنقابات عما فلسطين العرب لتقديم الدعم للعمال من خلال صندوف البطالة والتشغيل.