وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تبحث مع القنصل السويدي التعاون المشترك لدعم قطاع المياه

نشر بتاريخ: 15/02/2015 ( آخر تحديث: 15/02/2015 الساعة: 14:58 )
رام الله- معا - عقد في مقر سلطة المياه اليوم لقاء ضم مستشاري سلطة المياه د. ايهاب البرغوثي وم. معتز العبادي مع القنصل السويدي للتعاون التنموي جونار اولفيك لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين وبحث اسس التعاون المشترك فيما يخص قطاع المياه لا سيما في ضوء اعتراف السويد مؤخرا بدولة فلسطين كدولة مستقلة قابلة للحياة ورؤيتها لزيادة الدعم وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين والذي من المخطط ان يزيد الدعم المالي ضمن هذه الخطوة ال 40 مليون دولار بعد ان كان مقتصرا على 25 مليون فقط وسيحظى قطاع المياه بثلث الدعم المقدم من الحكومة السويدية.

واستعرض ممثلي سلطة المياه الاولويات الحالية التي تقوم بها سلطة المياه في ظل الجهود الرامية لاصلاح قطاع المياه وتتضمن التوجيهات الاستراتيجية للحكومة الفلسطينية لبناء مؤسسات ذات ديمومة تعمل على تقديم الخدمات بجودة عالية وبتكلفة معقولة.

من جانبه اعرب الجانب السويدي عن اهتمامه الكبير بتنفيذ عناصر استراتيجية واولويات من ضمنها تطبيق توصيات برنامج اصلاح قطاع المياه ودعم دور سلطة المياه كسلطة مسؤولة عن قطاع المياه بشكل كامل وفق ما ينص عليه القانون.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على ضرورة تنسيق الاستثمارات المختلفة لقطاع المياه من اجل ضمان تنفيذ الخطط المعدة بكفاءة وفعالية وباقل التكاليف تبعا لوجود العديد من الممولين الامر الذي يتطلب تطبيق مبادئ التعاون والتطوير الفعال وفق الاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص.

كما اكد القنصل على دعمه لتوجه سلطة المياه فيما يتعلق ببناء قدرات المؤسسات العاملة في قطاع المياه لا سيما في مجالي الاشراف وتنفيذ المشاريع التنموية منوها الى انه يتوجب على سلطة المياه ان تاخذ هذ الدور حتى يتم الانتهاء من تاسيس مصالح المياه الاقليمية في فلسطين والذي يتطلب انجازه فترة زمنية يتخللها مراحل التاسيس والتحضير.