وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق مشروع "ترقيم المواشي" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 17/02/2015 ( آخر تحديث: 17/02/2015 الساعة: 15:11 )

بيت لحم - معا -بدأت مديرية زراعة بيت لحم صباح اليوم، بتنفيذ مشروع "ترقيم المواشي"، ضمن خطة الوزارة لتطوير قطاع المواشي بدعم من منظمه الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) والاتحاد الاوروبي.

ويعمل المشروع على ترقيم الأغنام والأبقار، بواسطة أرقام بلاستيكية تغرس بالأذن بشكل مجاني من قبل طاقم فني متخصص، وتكون هذه الارقام بمثابة شهادة ميلاد تسجل في قاعدة بيانات لدى وزارة الزراعة حيث سيتاح الاطلاع على كافة المعلومات عن الماشية من خلال جهاز الحاسوب.

وقال مدير زراعة بيت لحم صلاح الدين البابا، " اليوم انطلقنا في تنفيذ مشروع البرنامج الوطني لترقيم الحيونات في فلسطين، الذي من خلاله سنقوم بترقيم جميع انواع المواشي والابقار الموجودة لدى المزارعين في محافظة بيت لحم"، مضيفاً أن المشروع سيوفر قاعدة بيانات بكمية ونوعية الماشية والحيوانات الموجودة في فلسطين والبناء عليها في وضع الخطط والبرامج في البيطرية.

أما منسق نظام ترقيم الحيوانات في محافظة بيت لحم كامل ابوعامرية فقال، إن هذا المشروع يعد نقلة نوعية في تطوير وتحسين الثروة الحيوانية من خلال المخافظة عليها وتتبع حركتها وتنفيذ برامج تحسينات سنوية للماشية.

واضاف ابو عامرية أن المشروع سيساعد في تعزيز سلامة المنتوج الغذائي الحيواني الذي يقدم للمواطن وتحسين شروط الصحة العامة وكيفية ادارة ومراقبة مزارع المواشي.