وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القدس المفتوحة" تنظم ندوة بعنوان: "تنمية المهارات الحياتية للجرحى"

نشر بتاريخ: 18/02/2015 ( آخر تحديث: 18/02/2015 الساعة: 17:06 )

القدس -معا - أوصى المشاركون في ندوة "تنمية المهارات الحياتية للأسرى"، التي نظّمها فرع جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى الأربعاء، بتشكيل دائرة للإرشاد النفسي والاجتماعي داخل مؤسسة أسر الشهداء والجرحى لمتابعة الحالات المختلفة، وتمكينها مجتمعيًا، وتفعيل دور المؤسسات الاجتماعية من أجل مساعدة الأسرى المحررين.


كما دعا المشاركون إلى إعداد نشرات توعويّة لتعريف المجتمع المحلي بالخدمات التي تقدمها مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، وتنظيم ورشة عمل مع وزارة الصحة لمناقشة الجانب الصحي للجرحى في ظل نقص الخدمات الصحية.


ونقل عضو هيئة التدريس في الكلية محمد أبو علبة، تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو ومدير الفرع د. خالد القرواني، مؤكداً أن الندوة تستهدف شريحة مهمة في المجتمع وهم الجرحى بهدف تمكينهم ودمجهم في المجتمع الفلسطيني، وتسليط الضوء على معاناتهم ومساعدتهم على تجاوزها.


وثمنت مديرة مؤسسة أسر الشهداء والجرحى  مي غشاش تكامل أنشطة الجامعة مع مؤسسات المجتمع المدني، مشيرة إلى أن هذه الندوة هي لفتة كريمة من الطلبة المتدربين في المؤسسة لفئة مجتمعية قدمت التضحيات الجسام من أجل الأرض والهوية.


وأدار التدريب الطالب سعيد تيتان الذي قدم تدريبات عملية تفريغية للجرحى من خلال إكسابهم مهارات مختلفة كالإصغاء والكلام، وتمكين الذات، والاندماج مع الآخرين، وعرض تجارب نجاح لجرحى وقصصها، وبخاصة الذين فقدوا أجزاء من أجسادهم في سبيل تحرير الوطن، واجتازوا المحن والصعاب وتمكنوا من الانخراط في مجتمعهم.