وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكويت تتعهد بتنفيذ مشاريع حيوية في غزة

نشر بتاريخ: 18/02/2015 ( آخر تحديث: 19/02/2015 الساعة: 07:43 )
الكويت تتعهد بتنفيذ مشاريع حيوية في غزة
الكويت - معا - وافق الصندوق الكويتي للتنمية على دعم عدد من المشاريع المقدمة من قبل الحكومة الفلسطينية لاعادة بناء وحدات سكنية في غزة ومشاريع نقل المياه والبنية التحتية ودعم قطاع الزراعة.

واكد مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية عبد الوهاب أحمد البدر على قيام الصندوق بعمل ترتيبات لعقد لقاء قريب بين عدد من الفنيين التابعين للصندوق مع وفد من الحكومة الفلسطينية للاتفاق على تفاصيل المشاريع التي سيقدمها الصندوق لصالح عملية اعادة الاعمار في غزة.

واستقبل رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله بمقر اقامته في قصر بيان بمدينة الكويت اليوم الأربعاء، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية عبد الوهاب أحمد البدر، وذلك بحضور السفير الفلسطيني في الكويت رامي طهبوب، ونائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد د. محمد مصطفى، ومستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والاسلامية د. جواد الناجي، والوفد الفلسطيني المرافق.

وثمن الحمد الله دور الصندوق الكويتي في دعم عدد كبير من المشاريع في فلسطين لا سيما في القدس وغزة، وبحث الحمد الله مع البدر سبل التسريع في تنفيذ عدد من مشاريع اعادة اعمار قطاع غزة، وبشكل خاص قطاعات الاسكان والمياه والصناعة والبنية التحتية وقطاع الزراعة، ووضعه في صورة احتياجات القطاع الطارئة، مؤكدا أهمية دعم الصندوق لمختلف القطاعات في غزة، وبشكل خاص في ظل ما يعانيه ابناء شعبنا في القطاع من ظروف صعبة خلال فصل الشتاء.

بدوره استعرض مصطفى آلية عمل اعادة الاعمار بالتنسيق مع المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني، مؤكدا على ضرورة دعم توجيه جزء من الدعم المقدم للمشاريع لصالح اعادة بناء المنشآت الصناعية، لما في ذلك من دور كبير في تشغيل الايادي العاملة وتنشيط الاقتصاد.

من جهته حث الناجي مدير الصندوق على اعطاء توجهاته لادخال المطورين والجمعيات الفلسطينية ضمن الجهات المستفيدة من قروض الاسكان في القدس، مؤكدا اهمية ذلك في دعم الفلسطينيين لا سيما في مجالات الاقتصاد، وتعزيز صمود المقدسيين.

كما استقبل رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله رئيس مجلس الإدارة المدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي سعادة السيد عبد اللطيف يوسف الحمد، حيث اطلع على المشاريع التي يقدمها الصندوق للمشاريع التنومية في فلسطين، وبشكل خاص دعم قطاع التعليم وصندوق الطلبة.

وثمن الحمد الله دعم الصندوق للتعليم في فلسطين، معتبرا أن هذا الدعم إلى جانب الدعم المستمر من الكويت الشقيقة يساهم في صمود الفلسطينيين وثباتهم على ارضهم، واشاد الحمد الله بحفاوة استقبال الاشقاء الكويتين، واكد اعتزاه بالعلاقات الاخوية التي تربط البلدين.

وحث الحمد الله الضيف على المساهمة في دعم مشاريع للخريجين، واحتضان الافكار الريادية للشباب الفلسطيني، وللمساهمة في اطلاق البرنامج بشكل واسع لا سيما في غزة، لما تشكل مثل هذه المشاريع والمبادرات من دعم الشباب والحد من البطالة.

وناقش الحمد الله اخر تطورات اعادة اعمار قطاع غزة، مؤكدا ضرورة حصر المشاريع وضمان استمرارها بما يحقق اكبر استفادة من الدعم المقدم من قبل الصندوق، واكد الحمد الله في هذا السياق على جدية الحكومة في الدفع بعملية المصالحة وازالة اثار الانقسام، مشددا على سعي الحكومة الحثيث لتلبية احتياجات المواطنين في كافة المحافظات وبشكل خاص في قطاع غزة.

بدوره اشاد عبد اللطيف الحمد بصمود الفلسطينيين وثباتهم على أرضهم، مؤكدا على استمرار دعم الصندوق للعديد من القطاعات في فلسطين وبشكل خاص قطاع التعليم، مشددا على استمرار التنسيق من حكومة الوفاق الوطني لتنفيذ المزيد من المشاريع التي تخدم الفلسطييين وتعزز من صمودهم لا سيما في القدس.

إلى ذلك، استقبل رئيس الوراء عددا من رؤساء تحرير الصحف الكويتية، حيث اطلعهم على اخر التطورات السياسية والاقتصادية، ووضعهم في صورة اللقاءات التي عقدت مع القيادة الكويتية، مجددا تقديره للجهود الكويتية ودعمهم التاريخي للقضية الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية، وشكره لموقف الكويت في مد العون لحكومة الوفاق الوطني وبشكل خاص دعم عملية اعادة اعمار غزة وفي ظل ما تواجهه من تحديات اقتصادية.