وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة حول دور الاعلام في تسهيل الوصول الى خدمات الصحية الانجابية

نشر بتاريخ: 18/02/2015 ( آخر تحديث: 18/02/2015 الساعة: 23:47 )

رام الله – معا- اختتمت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية الثلاثاء، دورة تدريبية حول "دور الاعلام في الضغط والمناصرة من اجل تسهيل الوصول لخدمات الصحة الجنسية والانجابية" والتي تأتي ضمن مشروع تسهيل و تحسين الوصول للخدمات الآمنه المتعلقة بالاجهاض، وبدعم من الاتحاد الدولي لتنظيم الاسرة IPPF.

وافتتح التدريب عبد الرحمن بدر نائب رئيس مجلس الادارة في الجمعية بكلمة رحب فيها بالمشاركين وقدم لمحة عن الجمعية وعن البرامج التي تعنى بها وأكد على أهمية دور الاعلام في توصيل الرسائل المتعلقة بالصحة الجنسية والانجابية.


 ويسرت ايمان جادو مديرة البرامج في الجمعية اللقاء الذي تناتول تناولت قضايا الصحة الإنجابية والخدمات المتعلقة بها، واختتمت اليوم الاول بتداعيات العنف المبني على النوع الاجتماعي.

واستمر التدريب اربع ايام تم تناول آليات الضغط والمناصرة في وسائل الاعلام المختلفة ودور الاعلام في تسهيل وصول قضايا الصحة الجنسية والانجابية، من خلال المدربة ميسون القواسمي مديرة وكالة وفا فرع الخليل التي اكدت على ضرورة ان يشارك الاعلام في توعية المجتمع و ان يشارك الاعلاميين في احداث التغيير في درجة وعي المجتمع بهذه القضايا.

واختتم اليوم الرابع برأي القانون بهذه القضايا حيث تم تيسير اللقاء من خلال الاستاذ اشرف ابو حية من مؤسسة الحق، والذي اكد على ضرورة يتحمل الجميع المسؤولية من اجل احداث التغيير موضحا ان معرفة الاعلاميين بالقوانين المتعلقة بالصحة الانجابية والجنسية عامل مهم واساسي في توعية المجتمع للاحتياجات المجتمعية والتوعية والمساهمة في الوصول لهذه الخدمات.


 واكد ابو حية على ضرورة العمل على تغيير القوانين بما يتلائم مع متطلبات الوضع الحالي والتزامات فلسطين بموجب اتفاقيات حقوق الانسان التي انضمت لها.
وعبر الاعلاميون في نهاية التدريب عن اهمية مثل هذه التدريبات خاصة انه تم تناول قضايا الصحة الانجابية واهمية زيادة التوعية في مثل هذه القضايا عبر وسائل الاعلام المختلفة.

وقال الزميل راضي صلاح مراسل فضائية معا الذي شارك في الدورة انها تحمل اهمية خاصة كونها اتاحت للصحفيين فرصة التعرف على القوانين التي تكفل الوصول الى خدمات الصحة الانجابية، وواقع هذه الخدمات فلسطينا، ما من شأنه ان يعزز من قدراتهم على طرح هذا الموضوع في وسائل الاعلام بما يتلائم مع فهم المجتمع.


ووزعت شهادات الدورة في النهاية على المتدربين بمشاركة المديرة التنفيذة للجمعية السيدة امينة عويضات التي شكرت المشاركين على حضورهم واكدت على اهمية ان يتم استخدام المعلومات التي تم التدريب عليها في انتاج المواد و البرامج الاعلامية التي تخدم المجتمع و تساهم في الوصول لخدمات الصحة الانجابية التي يحتاجها المجتمع.


واختتمت عويضات بالحديث ان التدريب هو بداية عمل استراتيجي مخطط وسيستمر العمل والتواصل مع الاعلاميين بكل الطرق المختلفة.