وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تسوتشي: على المجتمع الدولي ايجاد حل للقضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/02/2015 ( آخر تحديث: 21/02/2015 الساعة: 14:24 )
تسوتشي: على المجتمع الدولي ايجاد حل للقضية الفلسطينية
رام الله- معا - اختتم وزير الخارجية د. رياض المالكي زيارته لليابان بلقاء جمعه بشيناكو تسوتشيا رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الياباني وأعضاء في اللجنة، وبحضور كل من مساعد وزير الخارجية لشؤون اسيا وإفريقيا وأستراليا السفير د. مازن شاميه، والسفير وليد صيام سفير فلسطين باليابان، وطاقم السفارة.

حيث عبر المالكي عن خالص تعازي فلسطين قيادة وشعباً بالمواطنين اليابانيين الذين قضوا جراء جريمة جماعة داعش الارهابية.

وأكد على وقوف القيادة والشعب الفلسطيني الى جانب اليابان في مواجهة الإرهاب، وثمن الدور الداعم لليابان والدعم الإضافي الذي أعلن عن تقديمه رئيس الوزراء الياباني آبي لفلسطين بقيمة مائة مليون دولار أمريكي، ودعم اليابان للاجئين الفلسطينيين عبر الاونروا، والمساعدات للاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان والذين يتعرضون لمأساة وهجرة جديدة ، وطالب اليابان بتوفير دعم إضافي، ودعوة اليابان لحث المجتمع الدولي بضرورة إرسال مساعدات عاجلة للاجئين الفلسطينيين والسوريين في سوريا والأردن ولبنان وتركيا.

كما أحاط المالكي رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الياباني بالأوضاع السياسية الراهنة، وتعثر المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بسبب التعنت الإسرائيلي. والاستمرار بسياسات الاستيطان والتهويد والحصار وتعطيل عملية إعادة الاعمار في قطاع غزة.

كما دعا المالكي البرلمان الياباني بان يخط خطوة نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، وضرورة دعم الخطوة التي اتخذها مجلس السفراء العرب لدعم الاعتراف الياباني بدولة فلسطين، وأيضا اتخاذ خطوات عقابية ضد الاستيطان الإسرائيلي ومنتجاته على غرار خطوات أوروبية وجنوب افريقية.

من جانبها، أكدت شيناكو على اهتمام اليابان بالقضية الفلسطينية، وضرورة دعم وتكثيف جهود المجتمع الدولي لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، والعمل على رؤية حل الدولتين، ووعدت ببذل الجهود مع المجتمع الدولي وأيضا في البرلمان الياباني لمتابعة الملف الفلسطيني.