وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطات من دورينا

نشر بتاريخ: 21/02/2015 ( آخر تحديث: 21/02/2015 الساعة: 17:13 )
محطات من دورينا
بقلم :صادق الخضور
تأجيل المباريات لخصوصية الأحوال الجوية، وبانتظار جولة قادمة هامة في تحديد وجهة الفرق خاصة أن اللقاءات تجمع فرق تتباين طموحاتها لكنها تتقاطع في الوقت ذاته، ومباراة بلاطة والثقافي ستكون قمة الجولة، وقد نشهد في الكأس المباراة المؤجلة بين هلال القدس وأهلي الخليل، وبالتوفيق للفريق جميعها.

الهبّة الجماهيرية المنتظرة: والترجّي
كثيرون تحدثوا عن أهمية مشاركة أنديتنا في كأس الاتحاد الآسيوي، وها هو الترجي يتأهب لملاقاة الجزيرة الأردني، وكان هلال القدس قاب قوسين أو أدنى من التواجد في دور المجموعات لولا سوء الطالع وركلات الترجيح التي رجحت كفّة الفريق السوري الذي لم يكن أفضل.
مباراة الترّجي يوم الثلاثاء مع الجزيرة على ملعب فيصل الحسيني، الزمان: زمان الفعل الفلسطيني وتتويج جهود الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، والمكان ملعب عريق التسمية متوسط المكان، والشخوص لاعبون يحملون لواء الوطن يتقدمهم مدرب قدير لطالما وظّف خبراته وقدراته لصالح الكثير من الفرق وللرياضة الفلسطينية عموما.
الترّجي يمثّل فلسطين قبل أن يمثّل منطقة جغرافية بعينها، ولاعبوه الذين كانوا ولا زالوا رهن إشارة منتخباتنا الوطنية جديرون بالإسناد، لذا فإن الزحف لتشجيع الفريق ومناصرته من أرض الملعب مطلب ضروري، وأقترح أن تبادر البلديات جميعا لتكريم لجان الطوارئ التي عملت معها خلال المنخفضات الجوية بإتاحة الفرصة أمامها لحضور المباراة من الملعب، وبذا نضرب عصفورين بحجر واحد: ضمان الحضور الجماهيري وقبله التكريم.
اقتراح عملي- لأنه عملي فعلا- ولا يتطلب الكثير، فكل بلدية مهما كانت إمكانياتها محدودة تستطيع تغطية نفقات حافلة، وجعل المباراة بالحضور الجماهيري حافلة، علاوة على أن الاقتراح قابل للتطبيق بيسر وسهولة دون تعقيدات الروتين.
وحتى لا يكون هناك تباين بين البلديات في درجة الاهتمام، يمكن أن بيكون الإجراء عبر قرار واضح من وزير الحكم المحلي بهذا الخصوص.
بطبيعة الحال، هذا لا يلغي دور الأندية والمحترفين تحديدا في تأمين جماهير لإسناد الترجي، وبانتظار مبادرة شركة "جوال" لتأمين حافلتين على الأقل لكل فريق من أندية المحترفين لنقل جماهيرها، فرعاية النشاط الكروي تتطلب المزيد من الدعم بحيث لا يقتصر على دفع رواتب اللاعبين.
إدارات الأندية مطالبة بالمبادرة لتأمين جماهير، والحق يقال أن علاقة سليم أبو حماد مع الأندية جميعا رائعة، وأقل ما يمكن تقديمه للرجل وناديه وقفة مشهود لها، وجماهير القدس كونها الأقرب مطالبة بالزحف، وكل الجماهير، وبالتوفيق للترجي في مباراته أمام الجزيرة الأردني الفريق صاحب الأداء الرائع في دوري المناصير الأردني هذا الموسم.

كل الشكر لفرسان الهلال
للهلال وفرسانه الإداريين والجهازين الفني والإداري واللاعبين كل الشكر، فالفريق أبلى بلاء حسنا في المواجهة التمهيدية أمام الجيش السوري، ولاعبوه ردّوا ببلاغة على تصريحات بعض لاعبي الجيش السوري الذي استهانوا بقدرات الهلال ولاعبيه.
الهلال كان الأفضل بشهادة من تابعوا اللقاء، لكن ركلات الترجيح ركلات حظ، وضربة واحدة فصلت بين الهلال وتحقيق طموح التأهل.
شكرا للهلال، وكنا نتأمل مواصلة المشوار، لكن هذا ما كان، وواثقون من أن عودة الهلال لمستواه الطبيعي في الدوري ستكون سببا في منح الدوري مزيدا من الإثارة، ولعل أداء الفريق أمام الجيش السوري رسالة تطمين لطالما أراد المدرب الكبير سمير عيسى الحديث عنها وهي أن الفريق عائد، وأن نتائجه في الدوري في آخر مرحلتين سحابة صيف عابرة.
شكرا للهلال حامل لواء القدس وفلسطين، للاعبيه نقول: خسرتم في المنامة، لكن بذلتم كل جهد ممكن، وعليكم لا توجد ملامة، فقد عدتم بعد أن رفعتم الهامة.

أشرف نعمان: يواصل الإبداع
أشرف نعمان المحترف الفلسطيني في صفوف الفيصلي السعودي تألق بشكل غير واضح أمام الفتح في آخر لقاءات الفريق في الدوري السعودي، إذ سجل هدفا وصنع آخر، وأضاع ركلة جزاء صدتها العارضة.
أشرف نعمان لاعب يؤكد علو كعب اللاعب الفلسطيني، وما يحوزه من قدرات، وأجمل ما في المباراة تحركاته المدروسة والفاعلة والتي وسمت أسلوب لعب الفيصلي بطابع جميل.
كل التقدير للمبدع أشرف في قادم المواعيد.

الخضر يعود، وبالتفرّد يجود
هذا هو الخضر، إبداع وجدارة، وفوز على القابض على الصدارة، وقبلها فوز على العنيد دورا، والفريق يعود بعد أن استعاد عددا من لاعبيه المبدعين، وحظي باستقرار إداري بقيادة الواعد القدير علي حوامدة الذي خبرته ملاعبنا لاعبا فذّا، وها هو يتواصل معها مدربا.
في البحث عن الأسباب الكفيلة بجعل اللاعبين والمدربين يحققون الإنجازات لا بد من التأكيد على أهمية وجود الحافز وأعني به المعنوي، فبعض اللاعبين والمدربين وصلوا حد التخمة، وباتوا بعد تحصيلهم عددا من الألقاب وكأنهم غير معنيين بتحقيق المزيد، وهنا يبرز دور الإدارات في معالجة هذا الأمر على كلا المستويين، وقد أحسن الخضر بإداراته ومدربه التعاطي مع هذا الأمر، وأعادوا الفريق للمسار.
نجاحات الخضر الكروية في آخر أسبوعين رافقها إبداع إداري في تعيين رئيس فخري للنادي في خطوة حملت دلالات رمزية دالّة على التآخي والتعايش الإسلامي المسيحي، والخطوة لم تكن مفاجئة لأن الخضر كما بيت لحم نموذج رائد لتجسيد التعايش في أروع مضامينه.
كرويا واجتماعيا، ووطنيا، يقدّم الخضر لفتات جديدة من الإبداع، وبانتظار مواصلة الفريق طلعاته الناجحة على جبهة الدوري وكأنه يقوم بالدور ذاته التي رسخّه فريق الأهلي في دوري المناصير الأردني وهو يواصل الفوز على فرق المقدمّة تباعا ليستقر في الثلث الأول من اللائحة بجدارة.