وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة الأخصائيين الإجتماعيين بجنين تعقد ورشة عمل "الوقاية من المخدرات"

نشر بتاريخ: 22/02/2015 ( آخر تحديث: 22/02/2015 الساعة: 11:36 )
جنين - معا - نظمت نقابة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في محافظة جنين وبالتعاون مع جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم في جنين، ورشة عمل توعوية تثقيفية وقائية حول موضوع "الوقاية من المخدرات" وذلك في مدرسة بنات جنين الثانوية، واستهدفت الورشة طالبات الصف العاشر الاساسي والحادي عشر.

وادار الورشة الاخصائية النفسية سبأ مرعي و الاخصائية الاجتماعية غيداء صباح من جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات واللواتي بدورهن تطرقن الى التعريف بمفهوم المواد المخدرة سواء الطبيعية او التصنيعية أو التخليقية، وعرض مخاطر وأضرار المخدرات وآثارها السلبية علي الفرد والأسرة والمجتمع وخصائص وسمات الشخصية الادمانية وكيفية اكتشافها واساليب التعامل معها. 

كما ركزن على اهمية التربية الوقائية التي تلعب دورا مهما في الوقاية من المخدرات بالإضافة الى العوامل الاجتماعية والنفسية المؤدية لتعاطي المخدرات كضغط الأقران والاختلاط بأصدقاء السوء ، وضعف الوازع الديني، وعدم شغل اوقات الفراغ بشيء مفيد ، وعدم تحديد الأهداف والرؤية المستقبلية للشخص، والتجربة وحب الفضول دون الاطلاع والمعرفة (التقليد الأعمى)، وغياب دور الوالدين ، وغيرها من الأسباب.

وحضر اللقاء مديرة المدرسة سناء أبوزينة، والمرشدة التربوية كوثر الحاج، والمشرفة المهنية رجوة الموسى والمشرف المهني ناصر صبيحات.

وشهد اللقاء تفاعلا من قبل الحاضرين بتركيزه على مخاطر ومساوئ المخدرات واثارها المدمرة على صحة الانسان ودورها السلبي في الانهيار الاسري والقضاء على مستقبل الشباب كما تم عرض فيلم يتناول قصة واقعية حول المخدرات واثارها السلبية بالاضافة الى توزيع نشرات توعوية على الحضور.

ومن جانبه اشار د. محمود عوض أبوزيد ، رئيس نقابة الاخصائيين والاجتماعيين في المحافظة الى أهمية التركيز على ظاهرة المخدرات كجانب وقائي توعوي وتثقيفي وذلك بهدف خلق ثقافة مشتركة مضادة لهذه الظاهرة، واكتساب معلومات علمية عن المواد المخدرة وتصحيح المعلومات والأخطاء الشائعة ، وتعريف الفئة المستهدفة بأسباب ومسببات التعاطي والإدمان والنتائج وتبعات التعاطي والإدمان النفسية والاجتماعية والصحية.

وبدوره شكر أبو زيد كل من ساهم في انجاح ورشة العمل من عاملين ومتطوعين وحضور، كما شكر وثمن جهود مكتب مديرية التربية والتعليم في جنين على دعمهم واهتمامهم بفئة الشباب على شتى المستويات ، مثمنا جهود جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات ورئيس الجمعية د. اياد عثمان على مساهمتهم في تدريب طاقم من محافظات مختلفة على هذا الموضوع .