وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة في جامعة النجاح الوطنية بعنوان " نشأة وتطور اللغة الانكليزيه واللغات الاندو اوروبية "

نشر بتاريخ: 02/09/2007 ( آخر تحديث: 02/09/2007 الساعة: 22:04 )
نابلس-سلفيت-معا- عقدت دائرة العلاقات العامة بالتنسيق مع قسم اللغة الانجليزية في جامعة النجاح الوطنية اليوم الاحد محاضرة باللغة الانجليزية للبرفيسور توماس هيفرنان استاذ القرون الوسطى والأدب وعلم اللغة الانكليزيه في جامعة تينيسي في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الامريكية بعنوان " نشأة وتطور اللغة الانكليزيه واللغات الاندو اوروبية ".

وقد حضر المحاضرة الدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة والدكتور ايمن نزال رئيس مركز اللغات والدكتور عبد الكريم دراغمة رئيس قسم اللغة الانجليزية وعدد من طلبة الجامعة والتخصصين باللغة الانجليزية من الطلبة.

وفي بداية اللقاء القى الدكتور علوي كلمة رحب فيها بالبروفيسور هيفرنان وبالحضور ودعا الى الحفاظ على العلاقات مع الجامعات في العالم واطلاع تلك الجامعات على الاوضاع التي تمر بها جامعات فلسطين وشد على ضرورة ان يشمل التبادل الثقافي والاكاديمي.

وفي محاضرته تساءل البروفيسور هيفرنان عن السبب في تعدد اللغات في العالم كما تحدث عن اصل اللغات والذي يعتبر دليل على التنوع الثقافي واللغوي في العالم، وتطرق في محاضرته الى وسائل الاعلام التي خلقت نقلة نوعية في وسائل المعرفة والاتصال في العالم.

وتحدث انه من احد النظريات ان يكون اصل اللغات جميعها لغة ام تفرعت منها كل تلك اللغات التي تنتشر في العالم وقد رجح ان ذلك التنوع في اللغات ادى بدوره الى الترابط بين لغات العالم اجمع.

وتناول موضوع اللغات الاندواوربية حيث بين ان القدماء كانوا يعتقدون ان هناك لغة واحدة وان لغات العالم الاخرى هي لغات متصلة بشكل او بآخر مع بعضها البعض وبين ان هناك ثلاث نظريات حول نشوء وتطور اللغات الاندواوربية حيث تقول بعض هذه النظريات ان مكان نشوء هذه اللغات هي غرب البحر الاسود، فيما تقول نظرية اخرى ان اصلها يعود الى منطقة انطوليا في تركيا فيما النظرية الثالثة ترجح ان يكون اصلها الى شبه القارة الهندية.

واستعرض د.هيفرنان تاريخ تطور اللغة الانجليزية وعلاقتها باللغة الفرنسية واللاتينية وباقي اللغات الجرمانية.

وفي نهاية المحاضرة جرى نقاش بين المحاضر واساتذة وطلاب قسم اللغة الانجليزية حول موضوع المحاضرة وخاصة تاريخ تطور اللغة الانجليزية وعلاقتها باللغات الاوروبية الاخرى ونظريات نشوء وتطور اللغة الانجليزية على مدار القرون الماضية.