وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"كهرباء القدس" تنظم ورشة عمل لموظفيها

نشر بتاريخ: 07/03/2015 ( آخر تحديث: 07/03/2015 الساعة: 21:49 )
"كهرباء القدس" تنظم ورشة عمل لموظفيها
أريحا- معا- نظمت شركة كهرباء محافظة القدس ورشة عمل بعنوان: " تركيب أنظمة الطاقة الشمسية لموظفي الشركة حتى خمسة كيلوواط بالإضافة إلى أنظمة الهايبرد"، والتي تھدف إلى استعراض المتطلبات الفنية في إطار مبادرة الشركة في الطاقة الشمسية للموظفين، حيث يتم استدراج عروض المعدات والأجهزة اللازمة.

وفي كلمة افتتاحية ألقاها مسؤول ملف الطاقة الشمسية المهندس هاني غوشة في شركة كهرباء محافظة القدس، أشار إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى تشجيع ونشر ثقافة استخدام مصادر متجددة وبديلة لإنتاج الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى تقليل كمية الطاقة الكهربائية المشتراة من الشركة القطرية، كما تسعى إلى إيجاد عدد من محطات الطاقة الشمسية للشركة في نقاط مختلفة لتقوية بعض الخطوط و تقليل الفاقد الفني.

وقال غوشة: "مما لاشك فيه أن مبادرة الطاقة الشمسية ستسهم وبشكل وطني، في إنتاج طاقة كهربائية فلسطينية، فكل كيلوواط فلسطيني منتج سيقلل من شراء كيلوواط اسرائيلي من الشركة القطرية".

وأكد غوشة "أن الشركة ستعمل على توفير المعدات والأجهزة للموظفين بسعر منافس لسعر السوق، وتخزينها داخل مستودعات الشركة، من ثم ستقوم بنقل المعدات وتركيب عدادات الطاقة الشمسية على أسطح بيوت الموظفين بسعر التكلفة، مشيراً إلى أن ذلك سيتم بالتعاون مع نقابة الموظفين من أجل تقسيط سعر النظام بكفالة راتب الموظف لمدة ثلاث سنوات". وأضاف غوشة: " نتطلع أيضا من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع الموظفين للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية، وذلك لما فيه من مصلحة مشتركة للشركة وللموظف على حد سواء".

وشارك في الورشة التي أقيمت في مركز تدريب شركة الكهرباء - المشروع الإنشائي في مدينة أريحا، مجموعة من الشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية والوكلاء والموردين والمقاولين العاملين في هذا المجال، بالإضافة إلى عدد من موظفي شركة الكهرباء.

وحول الفوائد التي ستعود على الموظف، بين غوشة أن المبادرة ستسمح بتوفير دخل مادي شهري من ثمن الطاقة الكهربائية المنتجة من النظام الشمسي، حيث سيتم بيع كامل الطاقة الإنتاجية بتعرفة تفضيلية تم الموافقة عليها من قبل سلطة الطاقة الفلسطينية، وستكون بحدود 0.63 شيكل كسعر ثابت ، وذلك ضمن اتفاقية مع الشركة لمدة عشرين عاماً.

وفي سياق الورشة، عرضت شركة الكهرباء المتطلبات الفنية للمبادرة، وذلك من أجل استدراج عروض الشركات لتوفير المعدات والأجهزة التقنية، فيما قدمت الشركات المدعوة والوكلاء والموردين شرحاً عن أنواع الاجهزة المتوفرة لديهم، والتي قد تسهم بشكل فعال في تنفيذ مشروع استثمار الطاقة الشمسية.

الأنظمة المقترحة للمبادرة
وتم خلال الورشة مناقشة الأنظمة المقترحة للمبادرة، والتي كان من أبرزها نظام الهايبرد (1 كيلوواط)، وهو نظام لا يعتمد على بيع الطاقة، وإنما يتيح للموظف وجود ثلاثة مصادر للتغذية الكهرباية في المنزل تمكنه من تحديد أولوياته؛ وهي الخلايا الشمسية و شبكة الكهربائية والبطاريات، وبهذه الحالة يوفر الموظف من فاتورة الشتاء التي تتجاوز أحياناً منحة الشركة.

كما ناقش المشتركون إمكانية استخدام نظامين آخرين، هما نظام 3 كيلو واط، والذي يحتاج إلى مساحة من 24 إلى 30 متر مربع، لينتج حوالي 375.5 إلى 425.25 كيلوواط في الساعة، ونظام 5 كيلوواط الذي يحتاج مساحة من 40 إلى 50 متر مربع، لينتج حوالي 667.6 إلى 916 كيلوواط في الساعة، فيما تعتمد تكلفة هذين النظامين على كمية الشراء

وقد سبق افتتاح الورشة، جولة ميدانية سريعة قام بها المشاركون في مرافق مركز تدريب العاملين في شركة الكهرباء، تم خلالها تعريفهم على أقسام المركز ومختبراته، بما فيها مختبر الطاقة الشمسية ومحطات التوليد العاملة بها، واطلع المشاركون على جهوزية المركز التامة لتدريب الطاقات الشابة ورفع كفاءة عملهم. وتمن أصحاب الشركات والموردين العاملين في مجال الطاقة الشمسية جهود شركة الكهرباء الواضحة في تطوير المركز وتدريب الموظفين والطلبة على استثمار الطاقات البديلة والمتجددة، واستغلال الطاقة الصديقة للبيئة بالأساليب التكنولوجية حديثة.