وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البدء في تنفيذ لقاءات حول تحسين جودة حياة مرضى الثلاسيميا في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/03/2015 ( آخر تحديث: 09/03/2015 الساعة: 15:22 )

نابلس -معا - بدأت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا وبالتعاون مع أعضاء المجلس الشبابي لمرضى الثلاسيميا في الضفة الغربية بتنفيذ لقاءات المرضى ضمن برنامج لتحسين جودة حياة المريض، وتندرج هذه اللقاءات ضمن اهداف الجمعية في تطوير دليل المريض العلاجي المعتمد عالميا والتدريب عليه من جهة، ورفع متوسط عمر المريض وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمريض من جهة أخرى، وقد تم عقد اللقاء في المركز المجتمعي للثلاسيميا (أمل) فرع نابلس، بحضور عدد من المرضى وذويهم.


بدورها رحبت جهاد أبوغوش أمين سر جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا بالمرضى وذويهم واعضاء اللجنة الفرعية في نابلس، وأشارت إلى اهمية اتباع البروتوكول العلاجي وان يتم تعميمه على وحدات الثلاسيميا لضرورة تطبيقه بهدف الارتقاء بمستوى علاج افضل لضمان الحقوق الصحية والعلاجية لمرضى الثلاسيميا.

من جهته، أشار د.علي الشعار عضو الهيئة الإدارية للجمعية وبصفته متابع لملف المرضى ان اللقاءات تهدف إلى التعرف على جميع المرضى وأوضاعهم الصحية ومستوياتهم التعليمية وطرق علاجهم ، بهدف السيطرة على مضاعفات المرض المرتبطة بحدوث نقص في مستوى الهيموجلوبين ، وتراكم الحديد في الجسم الذي بدوره يؤثر سلبا على صحة المريض. ومن ناحية اخرى سيتم توجيه المرضى لاتباع سلوكيات سليمة للسيطرة على مضاعفات المرض من جهة، والسعي لتوفير الفرص التشغيلية والدورات التدريبية للمرضى لتحسين الامكانيات الاقتصادية للمرضى وعائلاتهم.


والجدير ذكره، ان هذا البرنامج يستهدف كافة مرضى الثلاسيميا في المحافظات، حيث يعمل على هذا البرنامج فريق عمل من الجمعية ممثل بكل من: عضو الهيئة الادارية الدكتور علي الشعار،والأخصائية النفسية منى أبو شمط كمشرفين اساسين على البرنامج، بالاضافة الى اعضاء الهيئة الادارية عائشة عطوة، وفتحية ضمايرة، ويزن غوادرة.