وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب المصدر يدعو المواطنين بضرورة إنجاح مشروع التعداد السكاني

نشر بتاريخ: 04/09/2007 ( آخر تحديث: 04/09/2007 الساعة: 17:44 )
غزة-معا- تفقد النائب الدكتور إبراهيم المصدر عضو المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية مركز الإحصاء الفلسطيني بمحافظة الوسطي للاطلاع عن سير عملية التعداد السكاني حيث ان الأراضي الفلسطينية ستشهد للمرة الثانية وبعد مرور عشر سنوات تنفيذ التعداد العام الثاني للسكان والمساكن والمنشآت 2007، حيث يعتبر التعداد ركناً أساسياً من أركان نظام الإحصاءات الرسمية لدولة فلسطين، والذي يتكون من التعدادات والمسوح والسجلات الإدارية.

وكان في استقباله مدير الإحصاء الفلسطيني زكي حمد والطاقم الإداري و اللجنة الإعلامية لمركز الإحصاء الفلسطيني بالوسطي

دعا النائب الدكتور إبراهيم المصدر عضو المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية كافة المواطنين في قطاع غزة ، للعمل من أجل إنجاح المراحل المتعددة للمشروع، وعدم اعتراض الباحثين الميدانيين خلال تأديتهم مهام عملهم.

وأكد النائب المصدر أن المشروع يسير بشكل جيد، لافتا إلى أن الباحثين والعاملين في المشروع تم انهاء مرحلة "الحزم"، وهي وضع شارات معينة على الشوارع، والمنشات والمنازل.

وأشار المصدر إلى أن المرحلة الحالية هامة وضرورية، لإنجاز المراحل الأخرى من المشروع، داعيا المواطنين للتعاون مع الباحثين العاملين في المشروع، من خلال إفادتهم بالمعلومات التي يطلبونها وبشكل سليم.

وأوضح النائب المصدر أن مشروع التعداد العام للسكان والمساكن، يصنف ضمن المشروعات الوطنية الهامة، نظرا لأنه يهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بالمجتمع الفلسطيني، تمهيدا لوضع الخطط والبرامج التي تمكن المسئولين والمستثمرين من النهوض بالواقع الفلسطيني، وصولا إلى التنمية الشاملة.

وأهاب النائب المصدر بالمؤسسات الأهلية وممثلي لجان الأحياء وخطباء المساجد، وقادة الرأي، بالمساعدة في نشر الوعي بين المواطنين حول المشروع المذكور، من اجل المساهمة في إنجازه.

واكد مدير مركز الإحصاء زكي حمد إن التعدادات السكانية توفر بيانات عن عدد السكان وتوزيعاتهم الجغرافية وتحركاتهم الداخلية كما توفر بعض المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية عنهم كالتركيب العمري والنوعي والزواجي والتعليمي والمهني والاقتصادي، بالإضافة إلى بيانات عن حجم الأسرة وتركيبها وتعتبر أساسا موثوقا لعمليات التخطيط وإعادة صياغة البرامج التنموية