وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني يقيم ورشة عمل

نشر بتاريخ: 10/03/2015 ( آخر تحديث: 10/03/2015 الساعة: 15:58 )

رام الله-  معا- أقام المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة، أحد مشاريع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل تهدف إلى مناقشة البروتوكولات الوطنية للصحة الإنجابية خلال مراحل الحمل، وأثناء الولادة، والفترة ما بعد الولادة والمواليد الجدد، وذلك بحضور مختصين في هذا المجال من مختلف القطاعات الصحية الوطنية الشريكة في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وتأتي هذه الورشة ضمن تنفيذ مشروع سجل الصحة الإنجابية المتكامل، والذي يهدف إلى تحسين صحة الأم والطفل من خلال حوسبة خدمات الصحة الإنجابية وتطوير برنامج يجمع المعلومات والبيانات، لوضع معايير صحية قابلة للقياس والتحليلـ وتشكيل ملف موحد ومتداول في كافة المراكز المقدمة لخدمات الصحة الإنجابية.


وافتتح الورشة كل من الدكتور أسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في وزارة الصحة والدكتورة رند سلمان مديرة مشروع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة. وفي كلمتها الافتتاحية قدمت الدكتورة رند نبذة عن المعهد، مشيرة إلى أنه أحد مشاريع منظمة الصحة العالمية التي تسعى إلى استخدام المعلومات لتقديم توصيات لصناع القرار على كافة المستويات الوطنية. وأشارت إلى أن الطاقم التقني للمعهد موزع على ثلاثة أقسام: الرصد والسجلات، والبحوث والدراسات، وتحليل النظم الصحية.


من جهته أكد الدكتور أسعد على أهمية تنفيذ مشروع سجل الصحة الإنجابية المتكامل في فلسطين، حيث أكد أن تنفيذه يعد أمرا ضروريا وهاما على الصعيد السياسي وأيضا على صعيد تنمية وتطوير الصحة المجتمعية.


وقامت الدكتورة بثينة غانم مسؤولة الفريق المعني بتنفيذ المشروع بإدارة الحوار بعد أن قدمت نبذة عن المشروع وأكدت على أهمية مراجعة الإرشادات أو البروتوكولات الخاصة بالصحة الإنجابية من أجل ملائمتها مع واقع احتياجات القطاع الصحي الفلسطيني من جهة ومعايير منظمة الصحة العالمية من جهة أخرى.

 
وكانت مشاركة الحضور في تقييم السجل فاعلة جدا، حيث تم مناقشة جميع البنود المتعلقة بالبروتوكولات الوطنية، وعليه سيتم تشكيل لجنة من الخبراء المحليين من أجل التعديل النهائي لبعض البروتوكولات التي تم تحديدها خلال الورشة.