وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية طوباس توزع "اكباش" على المزارعين

نشر بتاريخ: 10/03/2015 ( آخر تحديث: 10/03/2015 الساعة: 13:18 )

طوباس- معا - وزعت جمعية طوباس التعاونية لتطوير الثروة الحيوانية الدفعة العاشرة من "الأكباش" المحسنّة على المزارعين، والأعلاف وادوات لوجستية تمثلت في القواطع الحديدية، وطاولات علف، ومشارب، اليوم الثلاثاء.

وتم ذلك بحضور طواقم العمل في مشروع التطوير، ضمن برنامج مشروع تطوير الذي تقدمه منظمة "كير الدولية" بالشراكة مع "المركز الفلسطيني للتنمية الإقتصادية والإجتماعية" ( ESDC )، ومؤسسة أريج، وبتمويل من الوكالة الاسترالية للتنمية الدولية.

وأفاد فواز أبو دواس رئيس الجمعية أن المجموع الكلي لعدد المستفيدين من هذا النشاط بلغ 72 مستفيداً، فيما بلغ مجموع المساعدات التي قدمتها الجمعية من خلال مشروع توزيع الأكباش أكثر من (192 ) ألف شيكل، دون أن يشمل ذلك ثمن الأكباش المحسنة.

وقال المهندس جعفر نعيرات مسؤول "منظمة كير" في هذا المشروع أن هذا النشاط يأتي ضمن استراتيجية منظمة كير الدولية باعتماد المشاريع التنموية بديلاً عن المشاريع الإغاثية، لتعزيز مفاهيم التنمية المستدامة بتأسيس الأرضيات الصلبة التي سيقف عليها المزارع الفلسطيني للنهوض بواقعه وتطويره ذاتياً، ويساهم مشروع توزيع الأكباش المحسنة في تحسين السلالات، ورفع إنتاجيتها من الحليب والمواليد على حد سواء.

من جهته أكد الطاقم الميداني للمركز الفلسطيني لهذا المشروع على ضرورة الإستمرار في الاستراتيجات التنموية لقطاع الثروة الحيوانية، والإستمرار في دعم المزارع الفلسطيني، وخاصة في ظل ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج بكافة مكوناتها، وأن الجمعيات التعاونية باتت تشكل الجهة المثلى لإفادة المزارعين من مشاريع الجهات المانحة باعتبارها الجهات المؤسسية المنظمة لهذا القطاع، والأكثر إمكانية على المتابعة والتقييم من قبل الجهات الداعمة.