وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تفتتح دورة متخصصة حول إدارة الموارد البشرية

نشر بتاريخ: 10/03/2015 ( آخر تحديث: 10/03/2015 الساعة: 13:45 )

رام الله -معا - افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، من خلال الإدارة العامة للشؤون الإدارية، دورة تدريبية حول إدارة الموارد البشرية، في قاعة المعهد الوطني للتدريب التربوي، استهدفت 30 من رؤساء أقسام الشؤون الإدارية والموظفين في الوزارة ومديرياتها.

وشارك في فعاليات الافتتاح، مدير عام الشؤون الإدارية مصطفى العودة، ومدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي د. شهناز الفار، ومدير دائرة شؤون الموظفين مهند أبو شمة، وغيرهم من ممثلي الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمعهد الوطني.

وبين العودة أن هذه الدورة تأتي في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز مفهوم الموارد البشرية وديمومة تقديم خدمات نوعية للعاملين في الشؤون الإدارية؛ للمساهمة الفاعلة في تحقيق التطوير الشمولي المنشود.

وأكد أن تنفيذ الدورة ينسجم مع خطة الوزارة الاستراتيجية وسياساتها التطويرية لا سيما التركيز على العناصر البشرية والأنظمة والتعليمات ومنهجيات العمل، لافتاً إلى أن هذا التدريب يتضمن أبعاداً إبداعية متكاملة؛ نظراً لما تضمنه من مضامين ومعارف جديدة وخبرات متميزة.

وفي كلمتها الترحيبية، أكدت د. الفار استعداد المعهد الوطني الدائم لاسناد جهود الإدارات العامة في الوزارة، منوهةً إلى أهمية محاور الشؤون الإدارية في تعزيز العمل المؤسساتي، ومأسسة مبادئ القيادة والحوكمة؛ لتطوير قدرات العاملين في السلك التربوي.

واستعرضت أبرز مكونات وملامح خطة المعهد؛ لتطوير قدرات الإداريين خلال العام الجاري، مؤكدةً أهمية هذا البرامج المتخصصة في رفد التربويين بالمهارات، وإطلاعهم على تجارب راقية في مجال العمل الإداري، وتسهم في تطوير قدراتهم على كافة المستويات.

بدوره، أوضح أبو شمة، الذي قام بتصميم وإعداد وتنفيذ الدورة، انها تجسد مفهوم توظيف وتوطين خبرات العاملين في الشؤون الإدارية ونقلها لموظفي الوزارة، الأمر الذي يبرهن على القناعات الراسخة بأهمية الاستفادة من التجارب الرائدة وتبادل الخبرات والأفكار والمعارف.

وبين أن الدورة ترتكز على ربط المفاهيم المعرفية والنظرية بالسياقات التطبيقية العملية؛ تعزيزاً لكفاءة العاملين في مجال الشؤون الإدارية، موضحاً أن المشاركين في ختام الدورة سيعملون على تقديم مشروع تطبيقي حول إدارة الموارد البشرية، بحيث يتم الوصول إلى تحقيق الشفافية والنزاهة وغيرها.

وفيما يتعلق بمخرجات الدورة، أشار أبو شمة إلى أن المشاركين سيتعرفون على العديد من الجوانب المتعلقة بمفهوم إدارة الموارد البشري، والتوصيف الوظيفي، والتخطيط، ومصادر الاستقطاب، وصياغة إعلانات التوظيف، وآليات إجراء المقابلات وغيرها.

وتتضمن الدورة، التي تنظم على مدار 5 أيام، العديد من المحاور التدريبية التي تشمل مقدمة عامة حول إدارة الموارد البشرية، وتحليل الوظائف والوصف الوظيفي، والتخطيط للموارد البشرية، والاستقطاب والاختيار والتوظيف، ومناقشة المشاريع التطويرية التي ستنفذ.

وتولى إدارة الورشة، نائب مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صادق الخضور.

يشار إلى ان هذه الدورة تأتي في إطار الجهود الذاتية وحرص الوزارة من خلال الإدارة العامة للشؤون الإدارية، لاشراك الخبرات وتعميم النماذج التدريبية، خاصة نشر المعارف والخبرات المكتسبة عبر المشاركة في برامج تدريبية محلية ودولية.