وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد البعثة التجارية لغرفة تجارة وصناعة بيت لحم يعود لارض الوطن

نشر بتاريخ: 10/03/2015 ( آخر تحديث: 10/03/2015 الساعة: 15:45 )

رام الله -معا - عاد الى ارض الوطن يوم امس وفد البعثة التجارية الذي اوفدته غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم الى بريطانيا بهدف تكوين علاقات تجارية و بحث امكانية الاستيراد وتصدير بعض المنتجات المحلية الى السوق البريطاني، وكانت المحطة الاولى للوفد هي مدينة باث اذ تم التنسيق من قبل مؤسسة بيت لحم – باث لاجتماعات عمل ثنائية هناك.

والتقى عيسى موسى- ابو الريش امين سر مجلس ادارة الغرفة التجارية و المدير التنفيذي لشركة جالا كير بمصدرين محتملين لمواد التجميل و التنظيف، و التقت جانيت برهوم المدير المالي لشركة الرائد لمواد التجميل بمستوردين محتملين. اما ريتشارد الياس المدير التنفيذي لشركة الجولدن جيت للسياحة و السفر فقد التقى مع وكلاء سياحة و سفر و مطران كاثدرائية باث وذلك لبحث امكانية ترتيب برامج سياحية متكاملة للحجاج القادمين الى بيت لحم يشتمل اضافة الى زيارة كنيسة المهد التعرف على التراث الفلسطيني والثقافة الفلسطينية على كافة الاصعدة.

كما شارك وفد البعثة في معرض باث اكسبو حيث عرض مواد اعلامية و ترويجية للمنتجات الفلسطينية الصناعية و الحرفية و لاقت مشاركة غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم في هذا المعرض اهتماما كبيرا من كافة الاوساط حيث اجتمعت فيروز خوري نائب المدير العام مع جهات مختلفة على هامش هذا المعرض.
كما قامت نائب المدير العام بالقاء محاضرة حول اقتصاد محافظة بيت لحم ونبذة عن الغرفة التجارية والخدمات التي تقدمها ولاقت المحاضرة اهتماما كبيرا خاصة من مدير و موظفي غرفة تجارة باث الذين اعربوا عن اعجابهم بمستوى الخدمات التي تقدمها غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم.

وكان في استقبال الوفد بعد مشاركته في المعرض سفير فلسطين في بريطانيا د. مانويل حساسيان الذي اشاد بنشاط غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم وبجهود رئيس مجلسها د. سمير حزبون و اكد على ضرورة التواجد قدر الامكان في المعارض الدولية لاهمية ذلك في تعزيز التجارة الخارجية لفلسطين، و قدم امين سر مجلس ادارة الغرفة التجارية السيد عيسى موسى- ابو الريش درعا للسفير الفلسطيني تقديرا لجهوده.


كما زارت نائب المدير حاضنة المشاريع الصغيرة و المتوسطة في جامعة باث للتعرف على الخدمات التي تقدمها الحاضنة للرياديين و شاركتها في هذه الزيارة ميساء الشاعر الريادية التي فازت في مسابقة الشباب الريادي الفلسطيني التي نظمتها الوطنية موبايل، حيث اجتمعت مع ريادية في مجال انتاج بطاقات المعايدة المميزة لتبادل الخبرات في هذا المجال الذي ابدعت به هذه الريادية التي منحتها الوطنية موبايل تغطية كاملة للمشاركة في هذه البعثة.


وشمل برنامج البعثة ايضا زيارة لغرفة تجارة و صناعة بريستول، حيث التقى وفد البعثة مع رجال اعمال في لقاءات ثنائية مرتبة مسبقا و استعرض مدير غرفة بريستول الخدمات التي تقدمها الغرفة و قدم شرحا حول اهم الصناعات في المنطقة، و في المقابل قدمت فيروز خوري نائب المدير العام محاضرة حول محافظة بيت لحم و اقتصادها و شرحا حول الغرفة التجارية و الخدمات التي تقدمها الغرفة، و من ناحيتهم، اشاد موظفو غرفة بريستول بمستوى هذه الخدمات و ابدوا اعجابهم بفكرة المعرض الدائم، وتم الاتفاق في نهاية اللقاء على الترتيب لايفاد بعثة تجارية تضم رجال اعمال من غرفة تجارة بريستول الى محافظة بيت لحم لبحث امكانية استيراد و تصدير بعض المنتجات.

وحظيت زيارة هذه البعثة باهتمام محافظ باث مارتن فيل الذي شارك شخصيا بالاجتماع الذي عقد في غرفة تجارة بريستول و اكد على اهمية تقوية الروابط مع فلسطين لاسيما انه قد قام بزيارة في السابق لغرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم و التقى بنخبة من رجال الاعمال فيها. و في نهاية اللقاء في غرفة تجارة و صناعة بريستول قدم اعضاء الوفد دروعا تقديرية لكل من محافظ باث و مدير الغرفة.


المحطة النهائية للبعثة كانت مدينة لندن، حيث اجتمع اعضاء الوفد مع نائب مدير غرفة تجارة لندن الذي استمع لشرح مفصل من اعضاء الوفد عن اهتماماتهم و وعدهم بتشبيكهم مع مصدرين و مستوردين محتملين. و قدمت في هذا اللقاء نائب المدير العام شرحا حول الغرفة التجارية و الخدمات التي تقدمها و اقتصاد محافظة بيت لحم، و قدم السيد ريتشارد الياس بدور نبذه عن السياحة في فلسطين خاصة في محافظة بيت لحم، و وعد نائب مدير غرفة تجارة لندن بالتعاون مستقبلا و اقترح امكانية ايفاد بعثة تجارية الى بيت لحم لبحث امكانية تكوين علاقات تجارية.


كما التقى الوفد في لندن بالسيد انطوان مطر مدير المجلس التجاري الفلسطيني- البريطاني على غذاء عمل تناول بحث كافة المعيقات التي تواجه التجارة الخارجية لفلسطين.

من الجدير بالذكر انه تم رفض التاشيرة لاثنين من رجال الاعمال المرموقين الذين كان من المفترض ان يشاركوا بالبعثة، و قد استغل وفد البعثة و مؤسس مؤسسة بيت لحم – باث هذه الحادثة لاثارة الراي العام هناك و المطالبة بان يتم تطبيق ما ينطبق على الفلسطينيين بخصوص اجراءات الحصول على التاشيرة على الاسرائيليين ايضا، واكد الوفد على ان الاجراءات المعقدة و المتطلبات العديدة للحصول على تاشيرة لبريطانيا تؤثر تاثيرا سلبيا على امكانية تكوين علاقات تجارية مع بريطانيا.


وعبر اعضاء وفد البعثة حال عودتهم الى ارض الوطن عن شكرهم وتقديرهم لجهود غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم واكدوا على اهمية هذه البعثات التجارية في تكوين علاقات تجارية.