وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيرس يؤيد هيرتصوغ

نشر بتاريخ: 12/03/2015 ( آخر تحديث: 13/03/2015 الساعة: 09:20 )
بيرس يؤيد هيرتصوغ
بيت لحم- معا - أعلن رئيس اسرائيل السابق شمعون بيرس اليوم الخميس عن تأييد زعيم المعسكر الصهيوني يتسحاق هيرتصوغ في تشكيل الحكومة الاسرائيلية القادمة.

وبحسب ما نشر موقع الاذاعة العبرية "ريشت بيت" فقد أعلن شمعون بيرس هذا الموقف خلال اعلان خاص، مؤكدا أنه يدعم هيرتصوغ في تشكيل حكومة اسرائيل بعد الانتخابات التي ستجري يوم الثلاثاء القادم.

يشار إلى أن بيرس كان زعيما لحزب العمل الاسرائيلي الذي انضم الى صفوفه منذ شبابه، وقد ترأس الحكومة الاسرائيلية لمدة سنتين في حكومة مشتركة مع حزب "الليكود"، ومن ثم خسر في الانتخابات الداخلية لحزب العمل لصالح اسحق رابين، والذي استطاع تشكيل حكومة اسرائيلية عام 1992 وشغل بيرس فيها حقيبة الخارجية ، وكان من مهندسي اتفاقية أوسلو ، وبعد اغتيال رابين على يد المتطرف اليهودي يغال عمير عام 1995 اصبح رئيسا للوزراء وزعيما لحزب العمل ، ولكنه خسر الانتخابات عام 1996 لصالح بنيامين نتنياهو والذي شكل أول حكومة له واستمرت حتى الاطاحه به من قبل حزب العمل بقيادة ايهود براك عام 1999 .

وشغل منصب نائب لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية في حكومة "الوحدة الوطنية" التي شكلها شارون عام 2001 ، وأصبح بيرس بعد ذلك من المؤيدين لحزب "كاديما" الذي شكله ارائيل شارون، ومن ثم تم انتخابه من قبل الكنيست الاسرائيلي رئيسا لاسرائيل وانتهت ولاياته في منصب الرئاسة عام 2014 .