وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الضمير تطالب رئاسة وكالة الغوث بالتحقيق في أسباب تردي نوعية الدقيق المقدم للاجئين

نشر بتاريخ: 05/09/2007 ( آخر تحديث: 05/09/2007 الساعة: 15:33 )
غزة- معا- طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان مدير عمليات الاونروا جن جينج بتشكيل لجنة تحقيق فورا لتحديد المسؤولين عن تقديم دقيق رديء للمواطنين المستفيدين من خدمات الانروا.

وحملت المؤسسة اليوم ثلاث جهات المسؤولية عن رداءة الدقيق وبعض المواد الغذائية المقدمة من الاونروا لشريحة المستفيدين والتي تصل إلى 700 ألف مواطن في قطاع غزة.

وقالت أن هذه الجهات هي وكالة الغوث والجهات الموردة ثم الجهة التي تقوم بفحص عينات الدقيق وتقدم تقاريرها بصلاحية الأطعمة من عدمها.

واعربت المؤسسة عن بالغ قلقها تجاه هذه القضية معتبرة انها خطيرة لا سيما وان الفحص لعينات من الدقيق في مختبرات خارجية، أظهر أن الدقيق هو من النوع الردئ، الأمر الذي يمكن أن يصل إلى أنه غير صالح للاستخدام الأدمى.

يذكر أن جون جينج كان قد عقد مؤتمراً صحفياً صباح هذا اليوم الأربعاء بغزة وقال "إن الاونروا قد أوقفت عقدها مع الجهات الموردة للدقيق وأنها لن تتسامح مع أي قضية تمس بالمواطنين في القطاع".

وحسب الإجراءات المتبعة في الوكالة فإن الاونروا تتعاقد مع جهات موردة محلية من مطاحن وتجار وتقوم ايضاً بفحص عينات من الدقيق في مختبرات محلية، وقد تلقت مؤخرا شكاوي متعددة من مواطنين حول رداءة الدقيق.

وطالبت الضمير بالاسراع بمعرفة تفاصيل أدق للتحقيق من إمكانية النتائج الصحية المترتبة على تناول المواطنين لهذا الدقيق واستخدامه في أصناف متعددة من الأطعمة، قائلة أن القضية خطيرة يجب الوقوف أمامها دون تلكؤ.