وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة النقد تعلن افتتاح الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب الرابع

نشر بتاريخ: 15/03/2015 ( آخر تحديث: 15/03/2015 الساعة: 15:51 )
البيرة - معا - أطلقت سلطة النقد، اليوم الأحد، فعاليات الأسبوع المصرفي الرابع للأطفال والشباب، المقرر أن يتواصل حتى التاسع عشر من الشهر الحالي، وذلك خلال حفل نظمته خصيصا لهذا الغرض، بالتعاون مع الجهات الشريكة: وزارة التربية والتعليم العالي، وجمعية البنوك، وبرنامج التعليم في وكالة الغوث الدولية.
وأكد محافظ سلطة النقد د. جهاد الوزير، خلال الحفل الذي أقيم في قاعة المدرسة الاسبانية الثانوية للبنات، أهمية الأسبوع المصرفي، مشيرا إلى أن الهدف منه تعزيز التوعية المصرفية، وهي جزء مما يعرف بـ "الاشتمال المالي"، التي تركز على إيصال الخدمة المصرفية لكل مواطن بشكل عادل.
وأضاف د. الوزير: الاشتمال المالي يشمل عدة مدخلات، وهذه المنظومة أصبحت اليوم جزءا مما تطرحه المؤسسات الدولية الكبرى، لأن الدراسات أثبتت أن زيادة التوعية المصرفية في ظل وجود استراتيجية وطنية لتعزيز وصول المواطنين إلى الخدمات المصرفية، يساهم في الحد من الفقر والبطالة، وتعزيز دور المواطن في المجتمع، بالتالي ما تقوم به سلطة النقد، بالتعاون مع الوزارة، ووكالة الغوث، له تأثير، وسيكون له تأثير أكبر كلما تعزز هذا البرنامج وتطور.
وأكد د. الوزير: لدينا في الفترة الحالية 2.9 مليون حساب، لكن عدد أصحاب الحسابات في الجهاز المصرفي 1.5مليون حساب، وهذه النسبة تتجاوز الـ 60% بالنسبة إلى عدد السكان، وتعتبر من النسب العالية مقارنة بالمنطقة، بالتالي هذا أمر إيجابي.
وأضاف د. الوزير: نحن بدأنا بطلاب الصف الثامن، وكان هناك أيضا ادخال بعض المعلومات للمنهاج فيما يتعلق بالتعامل مع المصارف، وفي هذا الأسبوع ستكون هناك زيارة لـ 1600 مدرسة أسوة بما يتم في كل عام، حيث يتم في كل سنة التركيز على موضوع معين، مثل مبدأ التوفير وغيره، كما تفتح المصارف أبوابها مدة ساعة لاستقبال الأطفال والشبان مع عائلاتهم للتعرف على المصارف وعملها، ما يحد من الحاجز الموجود بين المواطن والمصرف.
وأشار د. الوزير: التوعية المصرفية جزء أساسي من تعزيز دور الفرد في المجتمع، ونحن بدورنا عبر محاولتنا لتعزيز العدالة في التعامل بين المواطن والمصارف، ويقدر ما يكون المواطن لما له وما عليه في هذا التعامل، بقدر ما تكون هذه العلاقة سليمة.
من جهته، أشاد وكيل الوزارة، د. محمد أبو زيد، بالتزام سلطة النقد وحرصها على تنظيم فعاليات الأسبوع المصرفي بشكل دوري كل عام، ومساهمته في رفع درجة الوعي والتثقيف المصرفي، وعبر عن أمله في تعزيز هذه التجربة، كي تصبح جزءا من النشاط المنهجي في المدارس.
وأكد د. أبو زيد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في مجال التوعية المالية والمصرفية، من أجل تنشئة جيل فلسطيني مزود بالعلم والمعرفة، معتبراً أن الأسبوع المصرفي يمثل قيمة تعليمية وتربوية لطلاب المدارس في فلسطين.
من جانبها، رأت مديرة المدرسة إيمان حمايل، أن الأسبوع المصرفي له دور فاعل في زيادة الوعي والثقافة المصرفية لدى الأطفال والشبان.
وقالت: عبر هذا الأسبوع، يتم نشر الوعي بين الطلبة حول كل الأمور المصرفية، وما يدور داخل أروقة المصارف، لنزرع حب الادخار في نفوس الطلبة.
ومن الجدير بالذكر أن سلطة النقد بادرت إلى تنظيم الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب منذ عام 2012 والذي يعقد بالتزامن مع فعاليات الاحتفال السنوي العالمي بالأسبوع المصرفي للأطفال والشباب في 16 آذار من كل عام، بهدف تعزيز الثقافة المالية والمصرفية لدى أوسع شرائح المجتمع خاصة جيل الأطفال والشباب، ومساعدتهم على التحضير والاستعداد لصناعة مستقبلهم المالي والاقتصادي بحكمة. وكما حازت سلطة النقد الفلسطينية في عام 2013 على جائزة "أسبوع المال العالمي Global Money Week" الدولية وذلك عن تنظيمها أفضل فعالية توعية مالية ومصرفية في منطقة الشرق الاوسط.