وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العصرية تطلق اصدارا قانونيا جديدا

نشر بتاريخ: 15/03/2015 ( آخر تحديث: 15/03/2015 الساعة: 20:03 )

رام الله – معا - اطلقت الكلية العصرية الجامعية خلال حفل حضره عشرات القانونيين والباحثين والمختصين في الشأن القانوني اليوم الاحد، اصدار قانونيا جديدا، حمل عنوان "الاراضي قوانين واجراءات" للباحثة المحامية سلمى سليمان، وذلك في قاعة المربية هيام ناصر الدين في العصرية الجامعية – مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي.


ويتناول الكتاب الواقع في ثلاثمئة صفحة من القطع الكبير، الصادر عن الكلية العصرية الجامعية، تسعة فصول تناول الفصل الاول النظام القانوني للاراضي في فلسطين، وتناول الفصل الثاني تسوية وتسجيل الاراضي في فلسطين، بينما تناول الفصل الثالث التصرف في الاموال غير المنقولة، وتناول الفصل الرابع قانون المنازعات ووضع اليد على الاراضي رقم 12 لسنة 1932.


وجاء في الفصل الخامس احكام املاك الدولة، والفصل السادس تناول الاحكام المتعلقة بانتقال الاموال غير المنقولة لدى وفاة المالك، في حين جاء الفصل السابع متناولا التنظيم القانوني لقسمة الاموال غير المنقولة المشتركة في فلسطين، والثامن تطرقت فيه الباحثة الى التنظيم القانوني للرهن والحجز على الاموال غير المنقولة في فلسطين، بينما تناول الفصل التاسع متفرقات قانونية اخرى تتناول الموضوع ذاته.


وفي افتتاحية الحفل، قال رئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي، ان هذا الكتاب يأتي ضمن سعي الكلية الدؤوب واهتمامها ليكون لكل استاذ ومحاضر في الكلية العصرية الجامعية، اصدارات وابحاث خاصة فيه، لما لذلك من اثر ايجابي للباحث والطالب والكلية بشكل عام.


واشار الشيوخي الى ان اهمية هذا البحث تكمن في ان صراعنا مع الاحتلال هو صراع بقاء ووجود، وان سلطات الاحتلال تصادر يوما بعد آخر عشرات بل مئات الدونمات بحجج قانونية واهية، كما ان اهميته تكمن في معرفة المواطنين بالاجراءات القانونية المتبعة لحماية اراضيهم من اية اجراءات غير قانونية.


وأكد م.الشيوخي انه وفي القريب سيتم استحداث تخصص الاراضي والمساحة لمستوى الدبلوم في العصرية الجامعية، اذ انه تم تقديم اوراق اعتماد هذا التخصص لدى التعليم العالي "وتلقينا ردا ايجابيا حول الموضوع".


واشار رئيس منتدى العصرية الابداعي د.حسن عبد الله، الى ان هذا الاصدار كان قد ساهم في وضع اسسه مؤسس الكلية العصرية الجامعية المرحوم الدكتور المحامي حسين الشيوخي. مشيرا الى ان الكتاب جاء ليغطي ثغرة قانونية فيما يخص اجراءات الاراضي وتشريعاتها في فلسطين.


بدوره اكد رئيس قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية د.اسامة دراج ان الكلية العصرية الجامعية ومن باب حرصها على نسج امتن علاقات مع الباحثين والمحاضرين ، وحرصا منها على رفد المكتبة والمساقات اقرت هذا الكتاب من ضمن المساقات التي ستدرس في قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية.
بدورها قالت الباحثة سلمى سليمان، مؤلفة الكتاب، انه ومن خلال عملها في سلطة الاراضي واطلاعها على القوانين الفلسطينية الخاصة بالاراضي واجراءاتها، ارتأت ان تشرع بمساعدة المحامي الراحل د.حسين الشيوخي مؤسس العصرية الجامعية، بهذا البحث ضمن اسلوب سلس وبسيط يمكن كافة شرائح المجتمع حسب تفاوت مستوياتها الثقافية من الاطلاع وفهم الاجراءات والقوانين المتبعة فيما يخص قوانين واجراءات الاراضي.
وفي ختام الحفل جرى توقيع الاصدار من قبل الباحثة.