وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد حماية المستهلك وفتح إقليم وسط الخليل يزوران نادي الاسير

نشر بتاريخ: 16/03/2015 ( آخر تحديث: 16/03/2015 الساعة: 12:30 )
رام الله -معا - قام وفد من حماية المستهلك وحركة فتح إقليم وسط الخليل بزيارة الى نادي الأسير الفلسطيني بالخليل ضمن فعاليات اليوم العالمي لحماية المستهلك الفلسطيني الذي يصادف 15 آذار من كل عام .

وضم الوفد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي ومسؤول الملف الاقتصادي ومقاطعة البضائع الإسرائيلية في إقليم حركة فتح وسط الخليل عيسى أبو ميالة .

وكان في استقبال وفد حماية المستهلك وحركة فتح مدير نادي الأسير في محافظة الخليل امجد النجار الذي رحب بالوفد وشرح معانات الأسرى في سجون الاحتلال وأقبية التحقيق الإسرائيلية والانتهاكات المتواصلة التي تمارسها إدارات السجون بحق الأسرى .

ومن جانبه أكد الشيوخي ان فعاليات اليوم العالمي لحماية المستهلك الفلسطيني التي ستنطلق اليوم الاثنين باحتفال مركزي بالخليل تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني الدكتور محمد مصطفى ومحافظ محافظة الخليل السيد كامل حميد لتعم الاحتفالات بهذه المناسبة بعدها محافظات الوطن كافة وسيكون خلالها فعاليات إسناد للأسرى بالتعاون مع الإخوة في نادي الأسير الفلسطيني لفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق أسرانا البواسل وخصوصا ما له علاقة بموضوع الكنتينا وما يتعرض له الأسرى من استغلال وسرقة لمستحقاتهم .

وقال رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك إننا لن ننسى أسرانا البواسل في اليوم العالمي لحماية المستهلك الفلسطيني وسيكون لنا بعض الفعاليات الخاصة بدعم قضية الأسرى وان المستهلكين أبناء شعبنا مرابطين ويعانون في تجمعاتهم السكانية في سجون كبيرة وأسرانا الصامدين يعانون في سجون صغيرة خلف القضبان وشعبنا بمجموعه أسير لظلم وبطش الاحتلال وإجراءاته وإرهابه المنظم .

وفي نفس الإطار أكد ابو ميالة على وقوف حركة فتح الى جانب الاسرى وحقوقهم الوطنية والإنسانية على طريق تحريرهم وتبييض السجون الإسرائيلية من الأسرى .

وقال النجار ان الاحتلال يطبق الأوامر العسكرية الظالمة بحق الأسرى وينتهك الأعراف والمواثيق الدولية ولا يلتزم الاحتلال بتنفيذ اتفاقية جنيف الثالثة والرابعة الخاصة بالأسرى و الأسعار في الكنتينه مضاعفة وتصل الى عشرات الاضعاف عن السعر الحقيقي مثلا علبة التونا ب 25 شيكلا بدل من 5.5 شيكل والبطانية او الحرام بـ 150 شيكلا بدل من 25 شيكلا والسلطة الوطنية تدفع 3 مليون شيكل شهريا للكنتينه بقيمة 400 شيكل لكل أسير وإدارة السجون تقوم بسرقة اموال الكنتينه بوسائل عديدة منها احتساب المعتقلين الجنائيين ضمن الأسرى .

وقال الشيوخي إن الأسرى مستهلكين وحريتهم مقيدة من خلال وجودهم في السجون الأسر وأقبية التحقيق ولكن للمستهلك الاسير نفس حقوق المستهلكين اينما كانوا وفق وثيقة الامم المتحدة لحماية المستهلك .

واضاف ان جميع حقوق اسرانا البواسل الاستهلاكية وفق وثيقة الامم المتحدة لحماية حقوق المستهلك منتهكة من قبل الاحتلال وإدارة السجون الاسرائيلية .

واوضح ان حق الأسير في توفر السلع الأساسية في سجون الاحتلال منتهك وحقه في السلعة والبيئة النظيفة والآمنة منتهك وحقه في العدالة في الأسعار منتهك وحقه في الحصول على فاتورة رسمية منتهك وحقه في المعرفة بما يتعلق في السلع التي يستخدمها منتهك وحقه في اختيار السلعة منتهك وخصوصا ان شركة ددش الصهيونية الاسرائيلية تحتكر الكنتينا ولا يسمح لشركات فلسطينية ان تزود الكنتينا بالسلع المطلوبة وفق عطاءات تحمي الاسرى من الاستغلال الحاصل للاسرى من قبل ادارة السجون وشركة ددش الاسرائيلية .

واكد الشيوخي ان اقتصادنا الفلسطيني اسير للاجراءات الاحتلالية وان الاحتلال هو العدو الحقيقي للمنتج وللمستهلك .

وقال الشيوخي ان فلسطين تحتفل باليوم العالمي للمستهلك الفلسطيني هذا العام تحت شعار "قاوم احتلالك برغيف خبزك وغذائك"

يذكر ان دول العالم تحتفل باليوم العالمي لحقوق المستهلك' الذي أقرّته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 من آذار من كل عام، وكان أوّل ظهور ليوم حقوق المستهلك بالعالم في 15 آذار 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن .