وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة الخليل تحتضن احتفال يوم المستهلك الفلسطيني

نشر بتاريخ: 16/03/2015 ( آخر تحديث: 16/03/2015 الساعة: 20:40 )
غرفة الخليل تحتضن احتفال يوم المستهلك الفلسطيني
الخليل - معا - احتضنت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، اليوم الإثنين، الاحتفال المركزي بيوم المستهلك الفلسطيني تحت عنوان (الأمان، المعلومة، الاختيار، التعويض)، بحضور محافظ الخليل كامل حميد ووكيل وزارة الاقتصاد الوطني د. تيسير عمرو، وقائد منطقة الخليل، ورئيس الغرفة التجارية المهندس محمد غازي الحرباوي، وعدد من اعضاء مجلس إدارة الغرفة، وعدد من اعضاء حركة فتح اقليم وسط الخليل، ورئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك المهندس عزمي الشيوخي، ورئيس نقابة المواد الغذائية عبد المحي قفيشة، ومدير مديرية وزارة الاقتصاد الوطني في الخليل ماهر القيسي، وحشد من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والتجار.

وفي كلمته الافتتاحية رحب المهندس الحرباوي بالحضور، معبراً عن سعادته بهذا الحشد الكبير الذي يدل على الانتماء وتجاوب المستهلك والتاجر الفلسطيني مع الدعوات لدعم المنتج الوطني، وأشاد بهذه الحملات والفعاليات لما لها من أثر إيجابي في نشر الثقافة والتوعية للمستهلك والتاجر على حد سواء، مؤكداً أن واجب التاجر تجاه المستهلك يكون بالشراكة معه لدعم المنتج الوطني، وضرورة أن يتحلى المستهلك بثقافة الاختيار بين السلع الأفضل.

محافظ الخليل، وفي كلمته، أدان، اقتحام وزير خارجية حكومة الاحتلال للحرم الإبراهيمي الشريف، يوم أمس الاحد، مشيراً إلى ضرورة التكاتف والوحدة ونبذ الانقسام لمواجهة التهديدات الإسرائيلية السياسية والإقتصادية، مشدداً على أن المشروع الوطني يعتمد بشكل أساسي على المقدرات الاقتصادية الوطنية ومقاطعة البضائع الإسرائيلية خاصة المصنعة في المستوطنات، مشدداً على ضرورة الالتفاف حول هذه النشاطات لتمكين الإقتصاد الوطني ودعم المنتج المحلي.


من جانبه دعا وكيل وزارة الاقتصاد، الى اعادة النظر في اتفاقية باريس الإقتصادية ومراجعة العلاقات الإقتصادية مع إسرائيل، مضيفاً :"أن الظروف التي تلت تصويت الأمم المتحدة لصالح الدولة الفلسطينية تعطي الأمل لأن نخطو خطوة إلى الأمام في هذا المجال".

وطالب المهندس الشيوخي، بأن تكون مقاطعة البضائع الإسرائيلية دائمة ومستمرة، وأن تدعم السلطة الوطنية جمعيات حماية المستهلك، مؤكداً بأن "تحرير الأرض يكون عبر تحرير رغيف الخبز".

فيما اكد، قفيشة على أهمية توعية المواطن الفلسطيني بدعم المنتج الوطني، ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية محذراً من النتائج السلبية التي تنجم عن شراء منتجات المستوطات على الإقتصاد الوطني الفلسطيني.

وشدد عضو اقليم حركة فتح وسط الخليل عيسى أبو ميالة، على أن بناء الدولة القوية يعتمد على الإقتصاد الوطني داعياً لأن تكون هناك مشاركة واسعة من جميع شرائح المجتمع لدعم المنتج الوطني ومقاطعة منتجات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي نهاية الفعاليات تم تكريم التجار والمؤسسات الداعمة للمستهلك الفلسطيني، ثم انطلقت مسيرة باتجاه دوار المنارة للمطالبة بضرورة دعم المنتج والإقتصاد الوطني الفلسطيني.

وتشير احصائيات وحدة حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الى ان نحو 320 طنا من السلع والمنتجات الغذائية الإسرائيلية التالفة ضبطتها طواقم حماية المستهلك العام المنصرم ونحو 120 تاجرا احيلو للنيابة لعدم التزامهم بقوانين حماية المستهلك.