وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة اريحا والاغوار تكرم المراة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/03/2015 ( آخر تحديث: 16/03/2015 الساعة: 17:16 )
اريحا - معا - كرمت محافظة اريحا والاغوار المراة الفلسطينية باحتفال اقيم في مقر المحافظة وسط مدينة اريحا في اطار احتفالات اليوم الثامن من اذار.

وقال ماجد الفتياني ان المراة الفلسطينية كانت على الدوام الام والاخت والزوجة والبنت المؤمنة بقضايا وهموم الشعب الفلسطيني وتصدرت الشراكة مع الرجل في كل مراحل النضال الفلسطيني، وهي المدرسة التى خرجت جيلا من الاسرى والشهداء والجرحي والمدافعين عن حقوق شعبهم وهي اي المراة الفلسطينية كانت في مقدمة المناضلين.

وبين المحافظ الفتياني واحتلت المراة الفلسطينية مراتي ومناصب قيادية منذ بدايات الثورة الفلسطينية وحظيت باهتمام وعناية القيادة الفلسطينية في عهد الشهيد القائد المؤسس ياسر عرفات وكذلك بعناية الرئيس محمود عباس وحرصه على ترجمة هذا الاهتمام بانظمة وقوانين تماس لحقوق المراة منوها باتفاقية سيداو التي وقعت عليها دولة فلسطين.

واكد الفتياني انه على المراة يقع دور مواصلة دورها بالعطاء وان تبقى مدرسة للوعي ومواصلة الحفاظ على منظومة الاخلاق والقيم السلوكية والموروث الثقافي وهو ما يميز المجتمع الفلسطيني وسر ديمومة السلم الاهلي والتعايش بين مختلف ابناء الشعب الفلسطيني.

وتحدثت الناشطة النسوية هانيا العيساوي عن عمالة المراة الفلسطينية في المستوطنات الاسرائيلية والظلم والاجحاف التي تتعرض له مع التنويه على ضرورة العمل داخل تلك المستوطنات.

وتحدث عادل ابو نعمة من الحراك الشبابي لمناهضة التطبيع ومقاطعة البضائع الاسرائيلية، مؤكدا اهمية مقاطعة البضائع الاسرائيلية وتسجيل محافظة اريحا والاغوار حس شعبي ورسمي متقدم في هذا المجال منوها باهمية دور المراة في هذا المجال.

وتحدثت الناشطة الحقوقية لونا عريقات من مركز المراة للارشاد القانوني والاجتماعي عن حق الميراث للمراة وكيفية الحصول على الحقوق وفق القوانين التي كفلت ذلك.

وفيما تولت سماح السلمان مسؤولة دائرة المراة والطفل بالمحافظة عرافة الحفل, عرض على هامش حفل التكريم قصص نجاح للمراة الفلسطينية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية كالفنانة شيرين, والفنانة غدير حمودة, وام محمود ابو خرابيش, وسارة كعابنة ونساء من جمعيات الشابات المسيحية, وجمعية الجغتك بالاغوار وجمعية الاسراء الخيرية.