وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه: غزة بحاجة لمياه صالحة قبل النظر في تنميتها

نشر بتاريخ: 18/03/2015 ( آخر تحديث: 18/03/2015 الساعة: 16:06 )

غزة -  معا -  قال المهندس مازن البنا نائب رئيس سلطة المياه: "إنّ قطاع غزة بحاجة لمياه صالحة للشرب قبل النظر بتنميتها وإن التنمية الآن غير موجودة بسبب الحصار وعدم وجود موارد مالية .


و أشار البنا في ورشة العمل التي عقدتها سلطة جودة البيئة اليوم الأربعاء بمدينة غزة، إلى أنه لابد من تنفيذ مشاريع لتحلية مياه البحر والتخلص من الفقد الهائل الحاصل في شبكات المياة و يجب ان تعمل البلديات على ذلك وان تفعل قوانين المياه وفرض العقوبات لمحاسبة المتعدين علي المياه ويجب ايضا توعية الشعب بحقوقه المائية و حثه لترشيد استهلاك المياه.

من جانبه قال المهندس كنعان عبيد رئيس سلطة جودة البيئة " هناك ازمتين تواجه واقع المياة في غزة وهي ازمة المصادر فالمياه الموجودة في الابار الجوفية لا تكفي حاجة السكان و الثانية هي ازمة إدارة المصادر فهناك إهتراء في شبكت المياه يؤدي الى اهدارها ".


وأشار عبيد إلى أنه لا بد من وجود دراسات وأبحاث متكاملة مع بعضها البعض وغير منفردة للوصول إلى افضل الابحاث المكتملة للرقي بواقع المياه في قطاع غزة.


وقال المهندس فهد رباح عميد كلية الهندسة "هناك أبحاث علمية متميزة تناقش تحلية المياه بالتبخر و ابحاث لإستغلال الطاقة الشمسية لتحلية مياه البحر".


وأوضح رباح أن الحصار قد دفن عدد كبير من المشاريع الطموحة التي تخدم قطاع المياه و اهمها الخطة الشاملة لادارة المياه و الخط الناقل الوطني وغيرهم و بالرغم من كل ذلك الا انه هناك مشاريع رائدة في تحلية مياه البحر .