وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية جنين والزراعة وبلدية برقين في نشاط زراعي مشترك

نشر بتاريخ: 19/03/2015 ( آخر تحديث: 19/03/2015 الساعة: 16:52 )

جنين -معا - نظمت مديرية التربية والتعليم/ جنين بالتعاون مع مديرية زراعة جنين وبلدية برقين فعاليات مركزية لليوم الوطني لزراعة الأشجار ضمن مشروع "تخضير فلسطين"، وذلك في مدرسة بنات الصداقة الفلسطينية الكورية الأساسية.

وحضر النشاط يزيد صعيدي من الإدارة العامة للنشاطات الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي، وممثل محافظة جنين أحمد القسام، ورئيس بلدية برقين محمد صباح وأعضاء البلدية وفعاليات البلدة، ومن مديرية التربية رؤساء أقسام النشاطات الطلابية عاهد أبو الرب والصحة المدرسية خيرية حرز الله والعلاقات العامة علا القاسم والشؤون الإدارية عبد السلام أبو العز واللوازم جمال قبها، وعدد من مديري مدارس المنطقة وممثلون عن مختلف المؤسسات المدنية والأمنية في المحافظة.


اشتملت الفعاليات على العديد من الفقرات الفنية الهادفة للمحافظة على الأشجار والحث على زراعتها.

كما ألقت مديرة مدرسة بنات الصداقة الفلسطينية الكورية حنان عباسي كلمة ترحيبية رحبت فيها بالحضور وأكدت على أهمية النشاط في توفير أشتال متنوعة لحديقة المدرسة والتي سيتم تخضيرها بمشاركة العديد من فعاليات المحافظة.

أما ممثل وزارة التربية والتعليم العالي السيد يزيد صعيدي فأشاد بهذا النشاط الهادف إلى ترسيخ أهمية الأشجار في نفوس الحضور من طلبة وغيرهم. كما أكد على أن تخضير فلسطين مسؤولية وطنية لكل فرد متشبث بأرضه. وأن وزارة التربية والتعليم بكافة إداراتها العامة تسعى لترسيخ المفاهيم الوطنية في نفوس الناشئة وهذا النشاط جزء من أساليب تحقيق هذا الهدف السامي.
كما أثنى صعيدي على جهود طواقم مديرية التربية والتعليم في تنفيذ النشاط، وجهود كل من مديرة المدرسة والمعلمات وبلدية برقين ومديرية الزراعة.
 
بدوره، أشار أحمد القسام ممثل محافظ جنين إلى أهمية الأشجار بيئيا وجماليا ووطنيا. فزراعة الأشجار تعد مؤشرا لارتباط الإنسان بوطنه ، وواجب ديني حث عليه ديننا الحنيف.
كما أكد القسام على أن السلطة الوطنية الفلسطينية تولي زراعة الأشجار أهمية كبرى، وان من خطتها زراعة المليون شجرة، حيث يتم توزيع الأشتال بشكل شبه مجاني من قبل وزارة الزراعة لتأكيد هذا الهدف.
وفي كلمته تناول محمد صباح رئيس بلدية برقين خطة البلدية واستعدادها لتجميل البلدة وتخضير المساحات فيها بما فيها المدارس. مقدما الشكر لمديرية التربية والتعليم ولقسمي النشاطات الطلابية والصحة المدرسية ممثلين برئيسي القسمين عاهد أبو الرب وخيرية حرز الله على تجاوبهم مع البلدية في تنظيم هذا النشاط في البلدة لتخضير حديقة مدرسة بنات الصداقة الفلسطينية الكورية، ومثنيا على تعاون مديرية الزراعة والمحافظة وأهالي البلدة ومديرة ومعلمات المدرسة.

أما مدير دائرة الزراعة وجدي بشارات فأشار إلى أن هذا النشاط المتزامن مع مناسبات عدة في شهر آذار الخير والذي يبدأ بيوم المرأة وينتهي بيوم الأرض الخالد هو أحد الأنشطة التي توليها وزارة الزراعة أهمية . فصراعنا مع الاحتلال هو موطئ قدم والشجرة رمز للهوية والسيادة الفلسطينية على الأرض.
وأضاف بشارات أن مديرية زراعة جنين ووزارة الزراعة تقدم سنويا ما يزيد عن ربع مليون شتلة من الأشجار المثمرة والحرجية وغيرها للمزارعين للمساهمة في زيادة المساحات الخضراء وتقليص التصحر والجفاف.

وفي الختام قام الحضور بزراعة مختلف أنواع الأشتال في حديقة المدرسة، ودوّن كل منهم اسمه على الشجرة التي زرعها..