وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الاعلى للإبداع والإحصاء يشاركان في اجتماع الخبراء الثاني

نشر بتاريخ: 22/03/2015 ( آخر تحديث: 22/03/2015 الساعة: 16:35 )
عمان-معا- شارك المجلس الاعلى للابداع والتميز والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في اجتماع الخبراء الثاني الذي عقد في العاصمة الاردنية عمان حول "تطوير جدول مؤشرات الابداع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا" التي ينظمها بنك الاستثمار الاوروبي بالتعاون مع الجامعة العربية من خلال المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" ومركز مرسيليا للتكامل المتوسطي ومركز الإسكوا في الاردن وبحضور ممثلين من اليونسكو وأكاديمية العالم الاسلامي للعلوم وممثلين من الاردن والمغرب وتونس وقطر واليمن والسودان ومصر ولبنان.

ويأتي هذا الاجتماع كمتابعة للاجتماع السابق الذي عقد في القاهرة نهاية العام المنصرم لتحديد مؤشرات قياس الابداع التي يجب ادراجها في جدول ابداع عربي أسوة بجدول مؤشرات الابداع الأوروبية، والهادف الى مساعدة صانعي القرار في الوطن العربي لوضع السياسات الممكنة والمحفزة لقطاع الابداع والابتكار لما له من دور حيوي في التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة والمساهمة في حل مشكلات الفقر، ولتمكين الجهات الوطنية من رصد التقدم المحرز في عملية الابتكار وتخصيص الموارد المناسبة لها، وتمكنها من مقارنة نفسها مع بلدان أخرى في المنطقة.

وهدف هذا الاجتماع الاتفاق على المؤشرات والمنهجيات فى جمع البيانات، ومناقشة الحاجة إلى الدعم التقنى وتوقيت الاستبيانات التى قد تكون مطلوبة للحصول على البيانات ومعالجتها.

وكان اجتماع الخبراء السابق الذي عقد في القاهرة قد اثمر عن اختيار 61 مؤشرا لقياس الإبداع وقد قرر المنظمون للبرنامج تقليص عدد المؤشرات لتتناسب مع الواقع العربي والظروف الاقتصادية الخاصة به لتكون البوصلة لصانع القرار في رسم واعتماد السياسات في هذا الخصوص.

وفي نهاية المناقشات التي استمرت يومين تم الاتفاق على اعتماد 25 مؤشراً ليتم البحث في وضع الاليات التنفيذية لجعلها جزءا من الاحصاءات الوطنية للدول العربية.

ومثل المجلس الاعلى للإبداع والتميز ابراهيم عبد الرحيم وعن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني السيد خالد قلالوة ومروان بركات ممثل الجهاز المركزي للإحصاء في المجلس الاعلى للإبداع والتميز.