وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح النظام المائي لقرى جنوب نابلس

نشر بتاريخ: 22/03/2015 ( آخر تحديث: 22/03/2015 الساعة: 20:28 )
افتتاح النظام المائي لقرى جنوب نابلس
رام الله -معا - افتتح رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله اليوم الاحد وبمشاركة رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم وعطوفة محافظ نابلس اكرم الرجوب وممثلة الحكومة الالمانية باربرا ولف ووممثل الصليب الاحمر الاحمر فريدريك ومدير عام الحكم المحلي سمير دوابشة اليوم مشروع النظام المائي لقرى جنوب شرق نابلس (عقربا, عورتا, أوصرين,يانون, مجدل بني فاضل, دوما, قصره,جوريش, جالود, قريوت, وتلفيت) والمتمثل بانشاء شبكات المياه الداخلية مع عدادات دفع مسبق، بتكلفة اجمالية حوالي 22 مليون يورو.
ورحب رئيس مجلس الخدمات المشترك بلال عبد الهادي بالحضور، معبرا عن سعادة اهالي المناطق بانجاز هذا المشروع لانه سيحولها الى منطقة مخدومة يزود اهللها بالمياه بعد العقبات الكثيرة التي واهت المشروع والتي وبتضافر جهود كافة الاطراف تمكنوا من انجاز المشروع بمراحله المختلفة.
من جانبه اكد وزير المياه مازن غنيم انه تم بذل جهود كبيرة لاتمام المشروع لا سيما المعيقات الاسرائيلية وكذلك توفير التمويل اللازم لنكون من خلال هذا المشروع قد اوصلنا الخدمة الى اكبر تجمع سكاني.
واضاف غنيم "انه وفي الوقت الذي تحتفل به دول العالم بيوم المياه العالمي من خلال تخصيص مشاريع نوعية فانا لا زلنا نحتفل من خلال ايصال المياه الى التجمعات مما يعكس وبشكل جلي ما نعانيه من هذا الاحتلال".
كما ثمن غنيم الجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لدعم المشاريع المائية لايصال لمياه الى كافة المناطق الفلسطينية.
اما  باربرا فقد اعربت عن سعادتها لاتمام المشروع لما له من فائدة للمنطقة كافة فهو يعتبر مشروع متكامل يمكن المنطقة من خدمة التزود بالمياه ومؤكدة على التزام الحكومة الالمانية بدعم المشاريع الحيوية المائية .
رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله هنأ اهالي المنطقة بانجاز هذا المشروع الذي سيخدم 40000 مواطن ويساهم في زيادة كميات المياه الواصلة للمواطنين، مثمنا دعم الدول المانحة التي ساهمت في تمويل هذا المشروع الى جانب وزارة المالية التي مولت انشاء خمسة خزانات مياه محلية.
واضاف الحمدلله اننا نحتفل اليوم باقامة مشروع جديد في الوقت الذي لا تزال فيه اسرائيل تسيطر على 90% من كافة مصادرنا المائية الامر الذي يفاقم معاناة اهلنا وحرمان العديد من التجمعات الفلسطينية من المياه.

ومع الانتهاء من انشاء هذا النظام المائي تكون سلطة المياه قد زودت المياه لاكبر التجمعات السكانية غير المخدومة والبالغ عدد سكانها 40000 نسمة مما سينعكس بشكل ايجابي على حياة المواطنين ويعمل على توفير كميات مياه بمعدل 70 لتر للفرد في اليوم وبسعر متوسط 5.0 شيكل للمتر المكعب من المياه بعد ان كانت من التجمعات غير المخدومة بشبكات مياه الشرب حيث يعتمد السكان في هذه القرى للتزود بمياه الشرب على الآبار المنزلية لجمع مياه الأمطار وكذلك صهاريج المياه بتكلفة حوالي 15 شيكلا للمتر المكعب من المياه الى جانب معاناتهم من عدم التاكد من جودة ونوعية هذه المياه المنقولة بالصهاريج.

ويتكون المشروع من تجهيز بئر ومحطة ضخ روجيت بقدرة إنتاجية حوالي 240م3/ساعة، تجهيز و إنشاء محطة ضخ عورتا، اوعمال إنشاء خطوط مياه رئيسة ناقله بطول 20 كم بأقطار مختلفة 300 ملم , 250 ملم، اعمال انشاء خطوط مياه فرعية ناقلة بطول 25 كم بأقطار مختلفة 200 ملم, 150 ملم ,100 ونقاط تعبئة مياه للصهاريج في جميع القرى وهي ممولة من الصليب الاحمر كما قامت وزارة المالية بتمويل إنشاء خمسة خزانات مياه محليه سعة 3000 م3 في قصرة و 2000 م3 في عقربا و 1200م3 في مجدل بني فاضل و 500 م3 و50 م3 في اوصرين.
الحكومة الالمانية من جانبها قامت بتمويل توريد وتركيب 260 كم من خطوط المياه الرئيسية والفرعية والوصلات المنزلية اللازمة لإنشاء شبكات المياه الداخلية وجميع الأعمال الالكتروميكانيكية اللازمة لتشغيل هذه الشبكات، توريد وتركيب عدادات مياه مسبقة الدفع (حوالي 6300 عداد)، توريد قطع ميكانيكية لأغراض الصيانة والتشغيل لشبكات المياه الداخلية. إنشاء دائرة مياه وصرف صحي ضمن مجلس الخدمات المشترك لقرى جنوب شرق نابلس بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي لإدارة النظام المائي في هذه القرى كضمانة لإدارة فاعلة لنظام المياه من حيث تقديم خدمة مميزه للمواطنين وضمانة لاستمرارية وديمومة هذا النظام المائي.