وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز شؤون المرأة يختتم تدريب في غزة

نشر بتاريخ: 23/03/2015 ( آخر تحديث: 23/03/2015 الساعة: 17:05 )
غزة- معا - اختتم مركز شؤون المرأة بغزة تدريب بعنوان "القانون الدولي الانساني ومهارات المناصرة" بواقع 40 ساعة تدريبية وبمشاركة 25 من الخريجين بهدف بناء قدرات المؤسسات المجتمعية الشبابية والنسوية في مهارات المناصرة.

وتناول التدريب موضوعات متعددة كان أهمها، مفاهيم القانون الدولي الانساني، ومفهوم المناصرة والتأثير والضغط والحشد والتعبئة وحملات الضغط والمناصرة، واستراتيجيات الوصول للجمهور ومعايير تصميم نشاطات التحشيد وبناء التحالفات والائتلافات والتشبيك، ومهارات ادارة الورشات والاجتماعات وجلسات الحوار ومهارات العرض، وإصدار المطبوعات، واستخدام الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للتحشيد لقضايا المناصرة، ومهارات المناصرة والتخطيط لحملات المناصرة ، ومهارات كتابة التقارير وإعداد الموازنات المالية.

وسام جودة، منسقة المناصرة في المركز لاحظت نتائج إيجابية بعد مرور عدة أيام كان أبرزها أن المشاركون أصبحوا أكثر قدرة على تحديد مجموعة من المفاهيم المتعلقة بالمناصرة، وأصبح لديهم القدرة على التنسيق والتشبيك مع أصحاب القرار وكيفية الوصول إليهم، كما أنشأ المشاركون صفحة على الفيس بوك تهتم بقضايا الشباب، وأصبح لديهم مهارات متعددة يمكن استثمارها عند المشاركة في تنفيذ المبادرات المجتمعية وحملات المناصرة.

من جانبها قالت المشاركة، نرمين نشبت: "أن تدريب القانون الدولي الانساني أضاف لي الكثير من المعلومات والمفاهيم الجديدة، وخصوصاً في استخدام وسائل الإعلام الجديد في التحشيد لقضايا المناصرة وكيف يمكن أن تكون هذه الأداة إيجابية وفاعلة".

وأوضح المشارك، أسامة محمد بأن التدريب أضاف إليه معلومات ومفاهيم كان مغيب عنها، وأصبح لديه القدرة على التمييز بين مفاهيم المناصرة والضغط والتحشيد، بالإضافة إلى كتابة التقارير بدون الرجوع إلى النماذج.

وأوصى المشاركون على استثمارهم الجدي في تنفيذ مبادرات شبابية، تعزيز مفهوم العمل التطوعي داخل المؤسسات من خلال التدريبات المتنوعة التي تنوه لذلك، مواصلة عقد تدريبات حول المناصرة والضغط، مع زيادة حجم المدة التدريبية، عقد ورشات عمل وتدريبات في الجندر وتعزيز العمل الجماعي ومهارات التشبيك والضغط ، وضرورة تنفيذ تدريب حول فهم العملية التشريعية ومن أين تبدأ إجراءات التشريع.