وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رسالة دكتوارة لباحث فلسطيني في القاهرة حول القتل بدافع الشرف

نشر بتاريخ: 26/03/2015 ( آخر تحديث: 26/03/2015 الساعة: 10:55 )
غزة- معا- حصل الباحث الفلسطيني أشرف أحمد أبو مصطفي في القاهرة علي درجة الدكتوراه بتقدير مرتبة الشرف الأولي ( امتياز)، عن رسالته " الباعث الجنائي وأثره في المسؤلية الجنائية - تطبيقا علي جريمة القتل بدافع الشرف " ، وذلك في معهد البحوث والدراسات العربية قسم الدراسات القانونية بالقاهرة.

وتكونت لجنة الأشراف من كل من " الأستاذ الدكتور أحمد عوض بلال أستاذ القانون الجنائي و عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة الأسبق ، والأستاذ الدكتور عمر محمد سالم أستاذ القانون الجنائي و عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة ، و الأستاذ الدكتور شريف سيد كامل أستاذ القانون الجنائي ووكيل كلية الحقوق جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا مشرفا .

حيث تعد الرسالة هي الأولي في مجال القانون الجنائي التي ناقشت الباعث حول قضايا الشرف .

وقد خرجت الرسالة بعدة توصيات من أهمها : الاهتمام بالنواحي الدينية و التوعية الإسلامية لبث بواعث الخير و تدعيمها في النشأة الاجتماعية منذ الصغر و الأسرة و المدرسة وجعلها تتغلب علي بواعث الشر أو البواعث المكتسبة من العوامل البيئية والاجتماعية المختلفة .

و أوصت الرسالة القائمين في جهاز القضاء عند البحث في قضايا النساء حتى في الادعاء بباعث القتل علي خليفة الشرف أن يقوم بتفعيل كافة الإجراءات القانونية و القضائية بكافة مراحلها المختلفة بان لا يعتبر قتل النساء باسم الشرف مسالة خاصة متروكة لتصرف الذكور في الأسرة بل علي النظام القضائي .