وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مساواة" تعقد دورة تدريبية حول قانون الأراضي

نشر بتاريخ: 02/04/2015 ( آخر تحديث: 02/04/2015 الساعة: 14:00 )
رام الله معا - عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية في غزة تحت عنوان: "قانون الأراضي" بدعم من وزارة الخارجية الهولندية.

استهدفت الدورة 32 محامياً مزاولاً ومتدرباً وطلاب قانون من بينهم 7 من الإناث حاضر فيها الأستاذ المحامي صافي الدحدوح، حيث تناول الأحكام الناظمة لملكية الأراضي والتصرف فيها والنزاعات التي قد تثور بشأنها.

على ضوء القوانين: قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية رقم 2 لعام 2001، قانون حكام الصلح العثماني وقانون تسوية حقوق الملكية ومجلة الأحكام العدلية والقانون رقم 4 لسنة 2012، واستعرض المدرب دعاوى الحيازة بأنواعها من حيث الشروط والأركان والدفوع المتعلقة بها والمحكمة المختصة والقانون الواجب التطبيق والدعاوى المتعلقة بدعاوى الملكية والتي ينبثق عنها دعاوى الحيازة بالإضافة إلى إلغاء التسجيل في دعاوى الحيازة.

خرج المشاركون في الدورة بالتوصيات التالية: ضرورة العمل على تطوير القوانين الناظمة للأراضي، العمل على تعديل بعض النصوص القانونية المتعلقة بدعاوى الحيازة لاسيما وأن قانون العقوبات لسنة 1936تحدث في المواد "96 و97" عن دعوى إلقاء يد ووضع اليد عنوة والتي تتعارض مع بعض القوانين السارية. وأخيراً أوصوا باستمرار عقد مثل هذه الدورات وتنوعها وعقد ورش لشرح وبيان الأحكام ذات الصلة بالقضايا والنزاعات الأكثر شيوعاً في مجال الأراضي بما يسهم في تطوير مستوى الأداء المهني والمهاراتي للمحامين وخاصة المحامين تحت التدريب.