وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صور- معا تستضيف طلبة بيرزيت

نشر بتاريخ: 05/04/2015 ( آخر تحديث: 05/04/2015 الساعة: 15:25 )
صور- معا تستضيف طلبة بيرزيت
بيت لحم- معا - نظمت دائرة الاعلام في جامعة بيرزيت، اليوم الاحد، زيارة تعليمية إلى مقر شبكة معا الاعلامية في بيت لحم.

وتعرف نحو 140 طالباً وطالبة على آلية العمل في غرفة التحرير واستديوهات فضائية معا.

وتحدث رئيس تحرير وكالة معا الإخبارية د. ناصر اللحام عن شبكة معا كمؤسسة فلسطينية مستقلة تسعى لنقل الواقع كما هو، مؤكداً أن معا ليست ملكية حزبية أو سلطوية وإنما هي ملك للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى محاولتها أن تكون اعلاما شعبيا تفتح المجال أمام الجميع لقول ما يريدون.
وأكد أن معا دائماً ما تستقبل طلبة الجامعات وتقدم لهم كل ما يحتاجون من تدريب وتمدهم بالمعلومات والخبرات، وتسعى لاحتضان الخريجين الجدد، داعيا الطلبة لتقديم أية افكار قيمة تأخذها شبكة معا بعين الاعتبار. 

وعن التغطية الصحافية في معا للاحداث الميدانية والقضايا السياسية، قال اللحام إن معا متوازنة وحيادية في طرح ونقل الأخبار والاحداث، مستعرضاً تجربة معا في تغطية العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ومدى تأثير الاعلام في الساحة السياسية وفضح ممارسات الاحتلال على الأرض.
وفيما يتعلق ببرنامج جولة في الصحافة العبرية، لفت رئيس تحرير وكالة معا إلى أهمية ترجمة اخبار المجتمع الاسرائيلي حتى يتعرف الفلسطيني على طريقة تفكير هذا المجتمع وكيفية الرد عليه متى اقتضت الحاجة لذلك، مشيراً إلى أن الصحافة في اسرائيل مسلوبة ومسيرة ومحكومة وتعتمد على التسويق وتعتيم الاضواء على كثير من الاحداث المهمة كحصار قطاع غزة.

واستمع الطلاب من مدير الاخبار في وكالة معا كريم عساكرة إلى شرح عن اقسام التحرير ومهمات المحررين وآلية نشر الاخبار، مؤكدا أن معا تولي المصداقية أهمية كبيرة لتبقى مرجعا موثوقا للجميع.
واجاب عساكرة عن اسئلة الطلبة مؤكدا استعداد معا لاستقبال الطلبة وتدريبهم في إطار مسؤولية معا الاجتماعية ومن منطلق دورها الداعم لطلبة الاعلام والخريجين وتشجيعهم حتى يتمكنوا من ايجاد فرص العمل.

من ناحيته د. بسام عويضة رئيس دائرة الاعلام في جامعة بيرزيت، شدد على أهمية زيارة طلبة الاعلام للمؤسسات الاعلامية والصحافية، مضيفاً أن زيارة شبكة معا تأتي في اطار رحلة تعليمية ترفهية للطلبة.
وقال إن برنامج الزيارة تضمن زيارة معا للاطلاع على سير عملها ولقاء المسؤولين والصحفيين ومعرفة مشاكلهم وانجازتهم والاستفادة من خبراتهم، وربط الطلبة بالواقع العملي بطريقة تخدم مسار العملية التعلمية والمنهاج الدراسي.

وأضاف أن جولة اليوم ستشمل زيارة لمدينة بيت لحم والتعرف على جغرافيا المكان لما لها من اهمية بالغة في امداد الصحافي بمعلومات عن المواقع الجغرافية من حوله، متابعاً أن الجولة ستحط رحالها في قرية بتير غرب بيت لحم لما تكتسبه من اهمية تمدها بها ما تحتضنها من مواقع ومعالم تارخية واثرية ادرجت على اثرها في لائحة مواقع التراث العالمي ضمن منظمة "اليونيسكو".