وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجدلاني: داعش يهدف لربط اليرموك بريق دمشق

نشر بتاريخ: 05/04/2015 ( آخر تحديث: 05/04/2015 الساعة: 19:17 )
مجدلاني: داعش يهدف لربط اليرموك بريق دمشق
رام الله - معا - حذر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مسؤول متابعة ملف مخيم اليرموك، د. أحمد مجدلاني، من أن الأحداث الدامية التي بدأت منذ أيام في المخيم تختلف عن سابقاتها.

وأوضح د. مجدلاني اليوم الأحد، أن تنظيم "داعش" يهدف من خلال دخول المخيم إلى إدخاله ضمن نطاق استراتيجيته المرتبطة بالسيطرة على ريف دمشق الجنوبي ومحاولة ربطه بجنوب سوريا، والتي أحرز فيها تقدما كبيرا في منطقة درعا وبصرى الشام، وسيطرة "داعش" وحلفائها على المعابر الحدودية التي تربط سوريا بالأردن.

وحذر د. مجدلاني من أن مخيم اليرموك يدفع الثمن مرة أخرى بعد أن كان رهينة في السابق، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية كثفت اتصالاتها الدولية والإقليمية من أجل محاولة احتواء الموقف قدر الإمكان، إضافة للتنسيق الدائم مع الصليب الأحمر الدولي، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأضاف د. مجدلاني أن القيادة نجحت خلال اليومين الماضيين بمساعدة هذه الجهات من إخراج عدد لا بأس به من العائلات، مشددا على أن الجهود متواصلة على مستوى تقديم الدعم الإغاثي والطبي، كما أنشئ مستوصف ميداني على مدخل المخيم لمعالجة الجرحى، وأدخلت بعض الحقائب إلى داخل المخيم، معربا عن أسفه حيال صعوبة إدخال المواد الغذائية في ظل هذه الاشتباكات الدائرة.

وحول ما يحدث في المخيم من أحداث دامية، أوضح د. مجدلاني، أن تنظيم "داعش" قام بالعديد من الإعدامات خلال اليومين الماضيين، واستهدف مجموعة من النشطاء الفلسطينيين بذريعة أنهم مرتدون عن الدين الإسلامي، وقطع رؤوسهم وعلقها داخل المخيم، كما احتجز داخل المدارس أكثر من خمسة وسبعين رجلا، مضيفا: ما يقوم به "داعش" يذكرنا بالممارسات الإرهابية التي يقوم بها في شمال سوريا والعراق.

وأكد د. مجدلاني: لغاية ساعة متأخرة من مساء أمس كانت الاشتباكات تدور بشكل قوي في المنطقة الشرقية، وخلال الساعات الأخيرة الماضية حدثت مجموعة من المتغيرات أدت إلى استيلاء تنظيم "داعش" على جزء كبير من المخيم في تواطئ مكشوف من جبهة النصرة التي أعلنت انضمامها للتنظيم.