وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد دار الحديث الشريف ينظم دورة علمية حول المواريث

نشر بتاريخ: 08/04/2015 ( آخر تحديث: 08/04/2015 الساعة: 10:28 )
غزة- معا- نظم معهد دار الحديث الشريف التابع لجمعية دار الكتاب والسنة، دورة علمية حول "الميراث في الشريعة الإسلامية"، وذلك ضمن برنامج التعليم المستمر بالمعهد، حاضر فيها لفيف من المشايخ والدعاة بحضور مجموعة من خريجي المعهد وطلبة العلم الشرعي.
وأكد الشيخ أشرف الشاعر مدير المعهد، حرص إدارة المعهد على إيجاد قنوات اتصال فاعلة مع أفراد المجتمع المحلي، وتطوير قدرات وإمكانيات طلبة وخريجي المعهد بشكل متواصل، من خلال برنامج التعليم المستمر، الذي يهدف إلى تقديم برامج تعليمية وتربوية وتثقيفية متنوعة تقدم بشكل مجاني.
وذكر أن الدورات العلمية التي يطرحها برنامج التعليم المستمر في المعهد، تلاقي وتلامس قضايا واحتياجات الناس ومشاكلهم، كقضية الميراث التي يحتاج الناس إلى تعلم أصولها ، مثمناً دور وجهود إدارة جمعية دار الكتاب والسنة، في دعم المعهد والارتقاء به إدارياً وأكاديمياً.
من جانبه بين محاضر الدورة الشيخ إبراهيم الأسطل، على أهمية الدورة في زيادة علم وثقافة الناس، والمساهمة في حل كثير من النزاعات العائلية، التي سببها الجهل في علم وقضايا المواريث، علاوة على إيضاح حقوق ومستحقات ونصيب كل شخص من ميراثه، حتى لا يتعدى على حقوقه غيره.
وأوضح أن الدورة تهدف إلى زيادة التفقه في علم المورايث، وتخريج أشخاص قادرين على تحقيق التكافل الاجتماعي القائم على تداول المال في المجتمع، والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والنزاعات التي سببها الميراث، خصوصاً وأن الميراث يقوم على المال، الذي يُعد عصب الحياة ورحى الاقتصاد في المجتمعات كافة.
وبين الشيخ الأسطل، أن الدورة العلمية يتضمنها إيضاح: تعريف علم الميراث، وأركانه، وشروطه، إضافة إلى أسباب الميراث في الإسلام، وأصناف الورثة، وأصحاب الفروض، وأصحاب العصبات، والرد والعول والمناسخات، وأخيراً ميراث الحرقى والغرقى والهدمى، وميراث المفقود.
يذكر أن برنامج التعليم المستمر في معهد دار الحديث الشريف، سبق وأن نظم دورات علمية متعددة في العقيدة الإسلامية، والفقه، وأحكام التلاوة العليا، وغيرها من الموضوعات العلمية المهمة في جوانب شرعية وحياتية عديدة.