وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية عطاء تفتتح مكتبة أشبال بيت المقدس

نشر بتاريخ: 08/04/2015 ( آخر تحديث: 08/04/2015 الساعة: 17:45 )

القدس-  معا - افتتحت جمعية عطاء فلسطين الخيرية، "مكتبة أشبال بيت المقدس" في بلدة بيت عنان قضاء القدس، بتمويل من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، ومساهمة دار الفتى العربي للنشر والتوزيع، وحضر حفل الافتتاح من جمعية عطاء فلسطين الخيرية، الدكتور نبيل شعث الرئيس الفخري للجمعية، ورجاء أبو غزالة شعث مؤسس ورئيس الجمعية، ود. بهية عودة أمين الصندوق، وامتياز رشيد أمين السر، و ميسر ابو شاويش عضو مجلس الإدارة، و نجوى خوري المدير الإداري بالجمعية.


كما حضر من مجموعة الاتصالات السيد رائد عواد مدير المسؤولية الاجتماعية لمجموعة الاتصالات الفلسطينية وممثلا عن السيد عمار العكر الرئيس التنفيذي للمجموعة، والسيد اشرف التميمي، والسيدة حنين حوسة.


وحضر الاحتفال  ناجي جمهور رئيس المجلس المحلي، بجانب السيد محمد الطري مدير مكتب محافظة القدس، وحضر أيضا لفيف من أعضاء المجالس المحلية المجاورة لبلدة بيت عنان، مثل بلدة بدو وبيت سوريك، وعدد كبير من الشخصيات المحلية.

وتحدث الدكتور نبيل شعث، في كلمة له أثناء الاحتفال، عن أهمية دعم ثقافة الطفل الفلسطيني، وعن أهمية بناء جيل فلسطيني مثقف، معتبرا ثقافة الطفل الاستثمار الأهم لاستكمال تحرير فلسطين، خاصة وان جذورنا عميقة وأغصاننا عالية تعانق السماء، وحث الجميع على القراءة لأنها السلاح الوحيد لمحاربة الاحتلال ولا نفقد الأمل والرؤية، فهذا الشعب أصر على العودة فهو شعب مجاهد ومبدع ولا ييأس أبدا، على الرغم من محاولات الاحتلال على تغيير هويتنا وثقافتنا.

من ناحيتها تحدثت رجاء شعث، عن مشروع إنشاء المكتبات العامة للأطفال في فلسطين الذي تتبناه الجمعية منذ العام 2005، والذي أثمر المشروع حتى الآن عن إنشاء 31 مكتبة نموذجية للأطفال، 24 مكتبة منها في قطاع غزة و9 مكتبات في القدس وقرى الضفة الغربية، وأكدت بأن الجمعية تختار مواقع المكتبات بعناية لتخدم أكثر المناطق احتياجا ً لمثل هذه المشاريع.


  وفي سياق آخر، تحدثت أيضا ً عن البرامج الاغاثية التي تنفذها الجمعية التي تساهم في دعم صمود المواطنين الفلسطينيين أمام الحصار والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، خاصة في مناطق قطاع غزة والقدس وقرى الضفة الغربية الواقعة على مسار جدار الفصل العنصري،

وأضافت بأن افتتاح مكتبة الأطفال جاءت في إطار الاهتمام بفئة الاطفال، الشريحة الهامة من المجتمع الفلسطيني والتي تعتبر بناة وحماة المستقبل، وأن بناء ثقافة الطفل لهو استثمار لنا لنفتح عقول أطفالنا على العلم والمعرفة ولنغرس في قلوبهم ثقافة الانتماء وحب الوطن.

وأكدت شعث على مواصلة الجمعية العمل لافتتاح مكتبات جديدة في كافة أنحاء فلسطين خاصة في المناطق المهمشة لدعم الأطفال وتعزيز ثقافة الطفل الفلسطيني.

وشكرت رجاء شعث، إدارة مجموعة الاتصالات على تمويلهم لهذا المشروع، والمشاريع الأخرى في فلسطين خاصة الثقافية منها التي تؤكد على حرصهم في تعزيز التنمية في فلسطين.


وشكرت أيضا دار الفتى العربي على مساهمتها، بعدد من إصداراتها لصالح المكتبات، وهي أول دار نشر عربية للأطفال ، أنشأت في سنة 1974، وأصدرت العديد من الكتب التوثيقية للحفاظ علي التراث الفلسطيني، وساهم في تأليف إصدارتها نخبة من الكتاب والرسامين الفلسطينيين والمصريين، التي تؤكد على أواصر العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والمصري بكافة المجالات.


وخلال كلمة ألقاها رائد عواد، مدير المسؤولية المجتمعية في مجموعة الاتصالات، شكر فيها بالنيابة عن مجموعة الاتصالات الفلسطينية، جمعية عطاء فلسطين الخيرية على تنفيذها هذا المشروع الهام في بيت عنان، لما له من فائدة كبيرة على أبنائنا والأجيال القادمة، حيث ان منطقة بيت عنان تفتقر الى مثل هذه المشاريع الهامة التي تسهم في تعزيز التنمية على المدى البعيد، ودعا المانحين إلى مزيد من الدعم في هذا المجال.

من ناحيته أكد ناجي جمهور رئيس المجلس المحلي لبلدة بيت عنان"، على أن جمعية عطاء فلسطين الخيرية والمجلس المحلي، سيعملان على فتح أبواب المكتبة لتخدم أكبر قدر ممكن من الأطفال من داخل البلدة والقرى المجاورة لها من خلال عمل أنشطة ثقافية وترفيهية هادفة.

كما أثنى "جمهور" على مبادرة جمعية عطاء فلسطين الخيرية ودعم مجموعة الاتصالات الفلسطينية، وقال اننا محاصرين في قرى القدس من جميع النواحي بسبب إجراءات الاحتلال القمعية التي تحد من نشاطاتنا ولكن لن يستطيعوا ان يصلوا الى عقولنا.

وفي نهاية الحفل، تم قص الشريط إذانا بافتتاح المكتبة، وتفقد الحضور المكتبة، واستمعوا لشرح عن ماهية الكتب وطريقة عمل المكتبة.