وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرح ومرح للأطفال المصابين بالسرطان

نشر بتاريخ: 08/04/2015 ( آخر تحديث: 08/04/2015 الساعة: 20:46 )
بيت لحم -  معا - تنظم طالبات الصف الثامن في مدرسة بنات مسقط في الدوحة/ محافظة بيت لحم، بالتعاون مع مؤسسة النيزك يوم غد الخميس الموافق 9/4/2015 يوم فرح ومرح ونشاطا ترفيهيا للأطفال المصابين بمرض السرطان في منطقة الدوحة بمحافظة بيت لحم وذلك بالتعاون مع جمعية سديل المختصة بالعناية بالاطفال المصابين بالسرطان.

وتم دعوة الأطفال إلى قاعة دريمز ببيت لحم، حيث من المقرر تنظيم عدة فعاليات للترفيه عن الاطفال المشاركين، بمشاركة فرقة الكورال، وفرقة دي جي البلدية وسيتم توزيع هدايا على الأطفال المشاركين تم التبرع بها من المجتمع المحلي، كما تم توزيع منشورات توعوية حول مرض السرطان وأهمية الكشف المبكر عنه، وضمن نفس المبادرة الطلابية سيجري عمل فحص طبي للكشف عن مرض السرطان للراغبين بذلك فيما بعد .

تأتي هذه الفعالية استكمالاً لتنفيذ برنامج بادر في مدرسة بنات مسقط والذي يطبق من قبل مؤسسة النيزك وبالتعاون مع المدرسة ووزارة التربية والتعليم ، حيث قامت الطالبات بتطبيق ما قاموا بتعلمه خلال السنة الدراسية في برنامج بادر من خلال مبادرة تهدف لتعزيز الوعي الاجتماعي بمرض السرطان بهدف دمج الاطفال المصابين بالسرطان في المجتمع، وإبعادهم عن بيئة المشافي، ونشر الوعي بين الجمهور حول أهمية الكشف المبكر للسرطان وتخفيف عبء المرض على المجتمع.

من الجدير ذكره أن مؤسسة النيزك قد بدأت بتنفيذ برنامج بادر في اكثر من 130 مدرسة حكومية ، ومدارس وكالة الغوث، في مناطق الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، منذ العام الماضي والذي يهدف الى تطوير قدرات الطلائع في مجال البحث العلمي، وتنمية القدرات ،والمساهمة المجتمعية من خلال تطبيق مبادرات تخدم المجتمع المحلي .

والنيزك هي مؤسسة علمية فلسطينية ومقدسية الأصل، وهي مؤسسة غير ربحية وغير فئوية مختصة في التعليم والإرشاد والبحث في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة وغيرها، ولقطاعات مختلفة من المجتمع.

تعتمد النيزك وسائل فريدة ومبتكرة، تحفز المتعلم على الخوض في المعرفة بطريقة شيقة يكون فيها المتعلم شريكاً وليس متلقياً ويكتشف بنفسه من خلال التفاعل العملي أدق التفاصيل. وهي تسعى لغرس المهارات العلمية والفكرية وتأصيلها في نفوس المتعلمين.

تعتمد مؤسسة النيزك في عملها على مجموعة من البرامج التي تطبق في إطار سنوي وتعنى بفئات عمرية مختلفة يندرج ضمنها برنامج صنع في فلسطين، برنامج حاضنات الطلبة الموهوبين/ات، برنامج الباحث الصغير، المخيمات الصيفية العلمية، برامج الريادة العلمية والتكنولوجية لطلبة المدارس. كما تعتمد على مجموعة من المشاريع التي تكمَل عمل البرامج في إيصال رسالة العلم والمعرفة لكافة فئات المجتمع أينما كانوا.

ويقوم على عمل المؤسسة طاقم من الاختصاصيين/ات في مجالات علمية مختلفة تجمعهم مهارات وخبرات فريدة من نوعها، فهي تشمل العلوم التطبيقية والهندسة بأنواعها بالإضافه إلى اختصاصيين/ات في العمل المجتمعي والإرشاد النفسي والتربوي. وتغطي برامج ومشاريع النيزك جميع المناطق من خلال مكاتبها في القدس ورام الله والخليل وغزة ونابلس، ومن خلال شبكة المنسقين المنتشرين في جميع محافظات الوطن.