وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الافراج عن أسير مقدسي بعد 16 عاما من الاعتقال

نشر بتاريخ: 09/04/2015 ( آخر تحديث: 13/04/2015 الساعة: 13:09 )
الافراج عن أسير مقدسي بعد 16 عاما من الاعتقال
القدس- معا - أفرجت إدارة سجن النقب الصحراوي اليوم الخميس عن الأسير المقدسي أشرف سلامة محمد الزغل 37عاما ، بعد أن قضى 16 عاما ونصف العام في السجون الاسرائيلية .

وكان في إستقباله أمام سجن النقب عائلته وأصدقائه ومجموعة من الأسرى المحررين ورئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب، وتوجه المحرر الزغل فور الافراج عنه الى المسجد الاقصى وكان في إستقباله ومدير نادي الأسير بالقدس ناصر قوس وشبان من القدس القديمة.

وبعد صلاته في المسجد الأقصى، زار قبره والده في مقبرة باب الرحمنة، ثم توجه لزيارة منزل عائلة الشهيد محمد أبو خضير في حي شعفاط ، وقدم لذويه واجب العزاء نيابة عن الأسرى وسلمهم باقة ورد بأسم الحركة الأسيرة ، وبعدها توجه لمنزله للقاء عائلته والمهنئين .

وشكر المحرر الزغل المهنئين فيها على حسن الإستقبال، و تحدث أيضا عن لحظة فراقه لأحبته الأسرى، الذين هم بأمس الحاجة للدعاء من أجل إطلاق سراحهم.


وأوضح أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الاسرى والمعتقلين المقدسيين أن الاسير المحرر أشرف أعتقل بتاريخ 10/10/1998 و أدانته المحكمة الإسرائيلية بالإنتماء لحركة حماس و القيام بعدة نشاطات وفعاليات، وحكمت عليه بالسجن مدة ستة عشر عاما و نصف، بينما أدانت نفس المحكمة شقيقه ربيع بتهم إضافية وحكمت عليه بالسجن مدة 27 عاما، أمضى منها 13 عاما وتحرر قبل ثلاثة أعوام ضمن صفقة وفاء الأحرار وأبعد إلى تركيا.

وأضاف أبو عصب أن الاسير المحرر الزغل يعتبر من الأسرى المثابرين في العلم، فقد إستغل فترة الإعتقال بشكل جيد، فعند إعتقاله كان يدرس الهندسة في القدس - سنة ثانية ، فأنتظم في دراسته الجامعية داخل السجن و حصل على لقب البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة العبرية المفتوحة، و وحصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من نفس الجامعة، ويستعد حاليا لدراسة الدكتوراه في نفس التخصص.

وعانى أشرف من مشاكل صحية وآلام في الأقدام، وأجريت له قبل عدة سنوات عملية جراحية.