وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة الأسرى: الإحتلال هو المسؤول عن إستشهاد جعفر عوض

نشر بتاريخ: 10/04/2015 ( آخر تحديث: 10/04/2015 الساعة: 21:15 )
رام الله- معا - نعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين والحركة الأسيرة في سجون الإحتلال والأسرى المحررين وكل الفعاليات الشعبية والوطنية العاملة بقضية الأسرى وجميع أبناء الشعب الفلسطيني، إستشهاد الأسير المحرر المريض جعفر عوض، 22 عام من بلدة بيت أمر قضاء الخليل.

وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، الإحتلال وإدارة سجونه المسؤولية الكاملة عن جريمة إستشهاد الأسير جعفر عوض، الذي سجل أسمه في القائمة الطويلة لشهداء سياسية الإهمال الطبي التي تمارسها إسرائيل بشكل ممنهج بحق الاسرى في سجونها.

وأضاف قراقع "أفرج عن الأسير جعفر قبل ثلاث أشهر بوضع صحي في غاية الصعوبة، حيث كان يعاني من التهاب رئوي حاد ومشاكل في التنفس وضعف شديد في عضلة القلب، وارتفاع السكر في الدم، وخلل في الغدّة الدرقية والبنكرياس، وكل هذه الامراض كان يعاني منها وهو بالأسر ولم يقدم له شيء من العلاج، وكان يعطى بعض المسكنات التي أدت الى استفحال المرض بجسده والتي نرى نتيجتها امام اعيننا بأننا قيدنا إسما جديدا في قائمة شهداء الحركة الاسيرة".

وكشف قراقع أن سياسة الموت والقتل للأسرى في سجون الاحتلال، وصلت الى ادنى درجات الوقاحة، حيث تنتشر الامراض بين الأسرى بشكل سريع، واصبحنا دائما على موعد مع إستقبال أسرى في سيارات إسعاف، تحولهم مباشرة بعد الإفراج عنهم الى المستشفيات دون أن يذهبوا الى بيوتهم واهاليهم ولو لدقائق قليلة لعدم إحتمال اجسادهم المرهقة والممزقة من الامراض والاوجاع.

وطالب قراقع المجتمع الدولي بأسره، وتحديدا مجلس الامن ومنظمة الصحة العالمية بتشكيل لجنة فورية للوقوف عند ظروف مرض الاسير عوض وإستشهادة، وعند كل ما تعرض ويتعرض له الاسرى المرضى في سجون الاحتلال، وان يتم وضع حد لهذه الجرائم، التي أصبحت نهجا يمارس من قبل مكونات هذا الاحتلال.
واوضح قراقع بأن قضية الاسرى يجب ان ترفع الى محكمة الجنايات الدولية باسرع وقت، وان تعطى الأولوية، لتحاكم إسرائيل على كل جرائمها بحق كل أبناء الشعب الفلسطيني وبحق اسرانا الأبطال.

ولا بد من الإشارة الى أن الشهيد من بلدة بيت أمر قضاء الخليل، ولد بتارخ 08/11/1992، وهو أعزب، كما إنه أسير سابق أعتقل في سجون الإحتلال سابقا 4 سنوات، على خلفية إنتمائه لحركة الجهاد الإسلامي، وسيشيع جثمانه الطاهرة اليوم، بعد صلاة الجمعة من مسجد بيت أمر الكبير.