وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلب عباس ولو في الصين

نشر بتاريخ: 12/04/2015 ( آخر تحديث: 13/04/2015 الساعة: 16:11 )
اطلب عباس ولو في الصين

- الاردني عباس مثل فلسطين وشارك بكاس العالم وتعملق بالصين
-عقده يقرب نصف مليون دولار للموسم ولا يرغب بالزواج من صينية
-الدوري الفلسطيني أفضل من الأردني لهذه الأسباب
-احلم بالمشاركة بالدوري الفلسطيني وتجربة أخي إسلام ناجحة

بيت لحم - معا - تقرير : محمد اللحام :كثيرة هي الطيور الفلسطينية المهاجرة والتي أبدعت وتميزت خارج الوطن حتى وصل الإبداع والإمتاع حد الصين .
"زيد عباس " قصة نجاح مجبولة بعرق وجهد وكفاح بعد ان مثل منتخب فلسطين للمدارس ذهب ليلعب باسم منتخب المملكة الأردنية لكرة السلة ويساهم بوصولها لنهائيات كاس العالم مع كبار السلة العالمية حتى احترف بالدوري الصيني..كيف حدث ذلك؟.


على هامش زيارته لفلسطين كان لنا معه هذا اللقاء.
من عيبال إلى بغداد :
أوضح زيد أن زيارته الحالية لفلسطين تأتي خارج سياق أي حالة رياضية أو مهنية بل هي فقط زيارة عائلية للاطمئنان على الأهل والأصدقاء .


بداية قصة العشق مع الكرة البرتقالية كانت في مدينة نابلس مسقط رأسه وسكن عائلته حتى اللحظة هناك، ففي أحضان نادي عيبال نابلس والفئات العمرية الصغيرة تدحرج مع معشوقته البرتقالية وتميز منذ الصغر حتى تم اختياره مع منتخب فلسطين للمدارس وشارك ومثل فلسطين في هذا المنتخب .


نقطة التحول كانت في العام 2002 والمشاركة في بطولة بغداد بكرة السلة مع نادي عيبال بقيادة المدرب القدير كريم شاهين حيث لفت الأنظار ووصله عرض من نادي "الارينا" الأردني للعب في صفوفه بالدوري الأردني .

يضيف " زيد " ان الأوضاع كانت صعبة والأفاق مغلقة بالأراضي الفلسطينية بفعل الاجتياحات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية وتوقف معظم مناحي الحياة ليأتي العرض الأردني الذي كفل لي تغطية الأقساط الجامعية في عمان الأهلية وبعض المصاريف مما جعلني اقبل العرض .


اما عن الالتحاق بالمنتخب الأردني يقول : انا اعتز بأصولي وجذوري الفلسطينية دون ان يمنع ذلك من الاعتزاز بجنسيتي الأردنية التي منحتني فرصة عظيمة للالتحاق بالمنتخب الأردني وتمثيل المملكة بالمحافل العربية والدولية حيث كان واقع السلة والرياضة الفلسطينية صعب جدا ان لم يكن معدوما بفعل الاحتلال، لأجد خيار المنتخب الأردني أمر مهم وعظيم وخاصة لما للأردن من معزة واحترام في وجداني ووجدان الشعب الفلسطيني والعربي فكان ولا زال لي الشرف اللعب في المنتخب الأردني .


وصلت قمة العرب واسيا والعالم
عن ابرز الانجازات التي حققها في مسيرته يستذكر زيد انه : تأهل لكأس العالم مع المنتخب الأردني بعد الحصول على المركز الثالث على قارة أسيا، كما حقق لقب الدوري أكثر من مرة ،وحقق مع زين الأردني بطولة العرب وأسيا للأندية ،وحقق مع التطبيقية مراكز متقدمة على الساحة الأردنية والعربية حتى انتقل إلى الدوري الصيني في العام 2009 .

اطلب عباس ولو في الصين
2009 كان عام العالمية بالنسبة لزيد الذي يقول "لم أتردد في قبول عرض نادي "شينغهاي" الذي وصلت معه "للفاينال 4" الأربعة الكبار في دوري ملتهب وكبير لأتنقل بعد ذلك بين العديد من الفرق الصينية التي تلعب في دوري يضم العديد من المحترفين والنجوم من كافة أنحاء العالم وحققت مراكز جيدة في هذا الدوري" .


هامش نصف مليون دولار للموسم
ورفض زيد الإفصاح عن العائد المالي الذي يتقاضاه في الموسم بينما صرح لنا ان الأجانب وتحديدا "الأمريكان" في الدوري الصيني تصل عقودهم في الموسم الى"800" ألف دولار وان النجوم العرب اقل من ذلك بقليل " وهنالك تسريبات غير دقيقة ان زيد عباس يتلقى ما يقارب نصف مليون دولار بالموسم" دون أن يؤكد او ينفي هو لنا هذه المعلومة مصرا على عدم الإفصاح عن حقيقة قيمة عقوده.


احلم باللعب في الدوري الفلسطيني
وعلى هامش زيارته تابع زيد بعض المباريات في الدوري الفلسطيني مبديا إعجابه ببعض الفرق مثل "بيرزيت وإبداع الدهيشة وسرية رام الله" حيث لم يقدر له مشاهدة كافة الفرق .
ولم يخفي انه يتمنى ان ينهي حياته في الدوري الفلسطيني واللعب لأحد الأندية خاصة في ظل وجود شقيقه إسلام العائد منذ 3 سنوات للدوري الفلسطيني وهو الذي سبق ومثل منتخب الأردن ولعب مع اعرق الأندية الأردنية .

لا انصح بعودة إسلام للدوري الأردني
وعن تقيمه لتجربة شقيقه إسلام وهل ينصحه بالعودة للدوري الأردني يقول " أبدا بل انأ راض جدا عن تجربته وهو موفق وحصل على بطل ووصيف للدوري القوي والذي أراه أفضل من الدوري الأردني من ناحية قوة المنافسة غير المحصورة بفريقين كما بالأردن بل هنا حوالي 5 فرق تتنافس على الصدارة وكذلك حجم المتابعة والتفاعل من قبل الجمهور أفضل بكثير من الأردن .


وعن السلة الفلسطينية يقول أنها تحتاج لمدربين أكفاء واهتمام اكبر بالفئات العمرية وتوفير منشات والاهتمام والبحث في الشتات عن المميزين وإجراء معسكرات ومباريات أكثر للمنتخبات .


العملاق زيد عباس من مواليد عام 1983 طوله 205 سم ووزنه 100 كغم أعزب ولا يرغب بالزواج من صينية وحسب قوله " ما في بعد العربيات" وهو يحلم بالوصول للدوري الأمريكي .