وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تمويل ثلاثة مشاريع ريادية في شمال الخليل

نشر بتاريخ: 14/04/2015 ( آخر تحديث: 14/04/2015 الساعة: 16:32 )

الخليل -  معا-  أقامت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل حفل اعلان نتائج مسابقة ابدأ لرواد الاعمال الشباب ضمن نشاطات مشروع ابدأ Start Up الممول من القنصلية الامريكية العامة في القدس.


افتتح الاحتفال نور الدين جرادات- رئيس الغرفة مرحبا بالحضور الذي ضم أعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية في المحافظة، كما وتحدث عن دور الغرفة التجارية في دعم رواد الاعمال، مشيرا لأهمية المشاريع الصغيرة في دعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني، كما وشكر القنصلية الامريكية العامة في القدس على دعمها لهذه المبادرة، مؤكدا على العلاقة التشاركية التي تربط الغرفة بالعديد من المؤسسات في سبيل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المنطقة.


جيروم شيرمان ممثل القنصلية الامريكية شكر الغرفة التجارية على جهودها المبذولة لدعم رواد الأعمال الشباب، متحدثا عن دور القنصلية الامريكية في دعم المشاريع الصغيرة في كافة مناطق فلسطين.


كما وقدم المهندس أحمد مناصرة عرضاً تعريفياُ بمشروع ابدأ الهادف الى تعزيز مفهوم العمل الريادي في اواسط الشباب في محافظة الخليل، والذي يستهدف 16 شاب وفتاة في الفئة العمرية من 22-32 سنة ممن لديهم افكار مشاريع ولديهم الرغبة في تطبيقها، مبينأ بأن المشروع بدأ بعقد مقابلات ل 50 متقدم ، من ثم اختيار ستة عشر منهم للخضوع لبرنامج تدريبي مكثف حول ريادة الأعمال وادارة المشاريع الصغيرة. اضافة الى عقد لقاء يجمع بين المستهدفين وعدد من مؤسسات الاقراض والتمويل في فلسطين وهي بنك فلسطين والبنك الوطني وشركة ريف للتمويل وشركة Vitas Palestine، حيث قدمت هذه الشركات عرضا عن الخدمات التي تقدمها لرواد الأعمال. كما وتم عقد لقاء لمجموعة من المشآت الاقتصادية الناجحة من أعضاء الغرفة لعرض تجاربهم للشباب وهي شركة سوبر نمر الصناعية الاستثمارية، ومصنع عصير العنب التابع لجمعية السنابل التعاونية، ومشروع نساء فلسطينيات للتطريز.


وفي حديثه عن المخيم التدريبي الذي عقد للمجموعة تحدث المدرب عبد السلام جنازة عن المنهجية المتبعة في التدريب باستخدام برنامج BYB الذي يقوم على التدريبات العملية والمشاركة من قبل المتدربين، مثنيا على تعاون المتدربين ورغبتهم في الاستفادة وتحويل افكار مشاريعهم الى مؤسسات قائمة، كما شكر كلا من الغرفة التجارية والقنصلية الأمريكية على جهودهما المبذولة في دعم رواد الأعمال الشباب.


كما وتم خلال الحفل تقديم احدى عشر عرضا لأفكار المشاريع المقدمة، وتم الاعلان عن فوز ثلاثة مشاريع منهم بمبلغ 2500 دولار امريكي لكل مشروع وهي:
1. صالون انتي الاجمل للريادية ولاء العملة.
2. محل اثاثي صديقي لتصنيع الاثاث من اطارات السيارات للريادية سماهر رومي.
3. عيادة صحتي للعلاج الطبيعي للريادية وصال شلالدة.


يذكر بأن هذا النشاط يأتي ضمن استراتيجية الغرفة في دعم رواد الاعمال الشباب، واحتضان الافكار الريادية للشباب والنساء.