وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في يوم الطفل الفلسطيني: مسألة مجتمعية للمجلس التنفيذي في أريحا

نشر بتاريخ: 14/04/2015 ( آخر تحديث: 14/04/2015 الساعة: 17:40 )
اريحا- معا - شاركت مجموعة من اطفال وطلاب محافظة اريحا والاغوار ومن مختلف النواحي والاقضية في نقاشات واجتماعات المجلس التنفيذي والذي يضم مدراء الدوائر الحكومية والاجهزة الامنية والشرطية بالمحافظة,وممثلين عن المجالس البلدية والمحلية والمؤسسات الأهلية في المحافظة, وذلك في اطار اشراك وتشجيع الطلبة على المساهمة بالمجتمع المحلي وفي اطار انشطة المحافظة للاحتفال بيوم الطفل. 

محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني قال "ان هذه المسألة المجتمعية تأتي من باب حرصنا على توثيق العلاقة ما بين الجهات المسؤولة والمجتمع المحلي بكافة قطاعاته ولا سيما قطاع الطفولة الذي نولي له اهتمام بالغ.

واشار الفتياني الى لجنة حماية الطفولة في المحافظة و التي تم تشكيلها والإعلان عنها في وقت سابق من شهر نيسان واضاف انها تهدف الى حماية النسيج المجتمعي ولضمان عدم الإخلال بالتوازن الاجتماعي وبمنظومة القيم السلوكية وقال "علينا تنشئة جيل قادر على حمل راية التحرر والاستقلال والبناء. 

نائب المحافظ جمال رجوب شرح عن طبيعة دور عمل اللجنة وقال " اللجنة ستعمل ضمن القانون والنظام كأداة ضبط تنفيذية تقوم بعمل جولات ميدانية واستكشافية على المقاهي والمحلات التجارية والمقاهي الالكترونية من اجل التأكد من كيفية تقديم خدماتهم خصوصا الاراجيل والدخان، وان اللجنة ستضم في عضويتها كل الجهات المختصة والمعنية في مجال الطفولة كانت رسمية او حتى من مؤسسات المجتمع المدني.

وقام الأطفال والطلبة بتوجيه الأسئلة المختلفة حيث قامت الجهات المختصة بالإجابة كل حسب اختصاصاها وتمحورت الأسئلة حول دور المحافظة والشرطة والشؤون الاجتماعية في حماية الأطفال من مكافحة بيع مشروبات الطاقة والكحول والدخان ومراقبة مقاهي الانترنيت، وعن دور البلديات والشرطة في تنظيم السير من والى المدارس وتشغيل الإشارات المرورية.

وسأل الأطفال ايضا عن اهمية توفير مواصلات للمدراس البعيدة، وعن دور وزارة الثقافة في بناء مراكز ثقافية ترفيهية توعوية اجتماعية للشباب، وعن عدم توفير طبيب عيون في مديرية الصحة والمستشفى الحكومي، وعن دور الشرطة في حماية الأطفال من العنف والتحرش الجنسي، وعن دور المحافظة ووزارة العمل والنقابات العمالية في حماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي، وعن دور وزارة التربية والتعليم في فتح مدراس مهنية وصناعية.