وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرياضة في السجون

نشر بتاريخ: 15/04/2015 ( آخر تحديث: 18/04/2015 الساعة: 14:14 )
الرياضة في السجون

بيت لحم - معا - تقرير عمر الجعفري - بعد ان قضى 26 شهراً في آخر اعتقال اداري له خرج عضو المجلس التشريعي وعضو اتحاد كرة القدم الاسبق حاتم قفيشه من السجن.

الرجل المعطاء جورج غطاس "أبو اسامه" اطال الله في عمره، اتصل بقفيشه مهنئا، واتفق معه على موعد لزيارته لتقديم التهاني بخروجه من المعتقل، وصلنا الى الخليل ومن ثم الى بيته، فوجدنا الاخ عباس زكي عضو اللجنة المركزية قد سبقنا للتهنئة ومن قبله جاء اللواء جبريل الرجوب والعديد من القيادات السياسية والتنظيمية.

غادر "ابو مشعل" بعد ان كان يتحدث عن الوضع في اليمن والموقف الفلسطيني منه، والازمة في مخيم اليرموك.

.jpg?_mhk=9210964ef733b57c78a33ad5c2d3c8b85e5e29c13d6647789da1164d5cd7c323b9901d7a313fdfe5d30603697f194e6f' align='center' />

326694
326577
aa0000">وفي الموعد المحدد، وفي اللقاء قال:
عند الحديث عن الرياضة في السجون يطول الحديث، ويمكن القول ان هناك العابا مسموح بها داخل السجن، وهناك العاب تمارس بعيدا عن اعين السجان، ومن الالعاب المسموحة بها كرة الطاولة ، بالرغم من انها غير متوفرة في معظم اقسام السجن.
وكذلك كرة الطائرة التي يسمح بممارستها ساعة واحدة في اليوم في بعض السجون.
وكرة السلة، بالمناسبة لا يوجد ملعب كرة سلة داخل السجن وانما يوجد قائم واحد فقط، وهي موجودة في بعض السجون، وغالبا ما يتم اللعب على القائم الواحد كفريقين يتكون كل فريق من 3 لاعبين.


اما اللعبة المركزية المسموح بها فهي العاب القوى والتي يسمح بممارستها ساعة واحدة في كل السجون مثل الركض وتمارين اللياقة البدنية، والقفز على الحبل وهي رياضة يتقنها السجناء خاصة ذوي الاحكام العالية حيث يصل عدد قفزاتهم الى حولي 3000 قفزة دون توقف.
#326567

aa0000">العديد من الالعاب تمارس بعيدا عن أعين السجان:
وعن الرياضات الممنوعة والتي تمارس بعيدا عن أعين السجان قال قفيشه:

ان رياضة كمال الاجسام ورفع الاثقال واحدة منها، وهي تمارس اما في الدوشات، او في الغرف، حيث يقوم الشباب بمليء عبوات الكولا او عبوات مسحوق الغسيل او براميل الزيت بالمياه او الملح، وتعمل المقابض من عصي المكانس.

وتابع قفيشه: ممارسو هذه الرياضة يبذلون جهدا كبيرا في جمع هذه الادوات ومن ثم اعادتها الى اصحابها ولا ابالغ اذا قلت ان ذلك يستغرق ساعات طوال.

#326570

aa0000"> سألته عن نسبة المشاركين من الالعاب الرياضية فقال:

النسبة الكبرى من الاسرى تشارك في العاب الصباح، وهي ساعة رياضية يومية حيث تصل النسبة من 20%-30% وترتفع هذه النسبة في السجون ذات الاحكام العالية فتصل من 40%- 60% وتنخفض عند حديثي الاعتقال.

فيما تبلغ نسبة ممارسي رياضة كرة الطائرة او السلة 15%، أما رياضة رفع الاثقال فيمارسها عدد محدود ممن يحبون ان يعتنوا بأجسامهم ، أما النسبة الاجمالية للاسرى الذين يمارسون الرياضة فتبلغ 50%.

#326566

aa0000">بطولات داخل المعتقل:

قلت لقفيشه هل تنظمون بطولات داخل السجن خاصة انه يصلنا في بعض الاحيان اخبار عن تنظيمكم لبطولات داخل المعتقل ؟؟

فأجاب: هناك رياضات تنافسية بين الاقسام او بين القسم الواحد او بين الغرف "الخيام" او بين الفصائل.

وقد نظمت اكثر من بطولة في كرة الطاولة او الطائرة في سجن عوفر في الفترة الاخيرة شاركت فيها الفصائل، واقيمت البطولات في ذكرى استشهاد احمد ياسين وفي انطلاقة الجبهة الشعبية وذكرى استشهاد ابو عمار.

وتقام البطولات في المناسبات وكان في السابق مسموح الانتقال من قسم الى اخر للرياضيين، لكن منذ اربع سنوات لم تسمح مصلحة السجون بذلك.

والغريب في الامر ان هناك عقوبات تطبقها مصلحة السجون منها عدم السماح للاسير من ممارسة الرياضة او اغلاق "فورة" الرياضة.

#326569

aa0000">المحطات المحلية وسيلة لمتابعة الاخبار:

قال كنا نتابع الاخبار الرياضية: اما عبر الاذاعات المحلية، وهنا اوجه التحية الى كل الزملاء الاعلاميين الرياضيين الذي وجهوا اصواتهم واقلامهم لخدمة السجناء، كما اننا نتابع عبر الاعداد غير المنتظمة من الصحف فقد وقع بين يدي عدد من جريدة القدس صدر قبل 14 شهرا.

وجدير بالذكر ان ادارة السجون فرضت على السجناء عقوبات منها عدم السماح الا بمشاهدة 4 فضائيات منها 2 اسرائيلية والباقي غير مهتمة بالوضع الرياضي.

#326576

aa0000">في غرفة التحرير التقينا المحررين

الى الطابق الثامن وفي غرفة التحرير المطلة على اجزاء من بيت لحم ومعظم مستوطنة ابو غنيم وصل الاسرى المحررين رزق صلاح وعدنان الافندي وخالد عساكرة الذي خرجوا من السجن في الصفقات الاخيرة، وقف ثلاثتهم ينظرون بحسرة الى بيت لحم وقد التهمتها المستوطنة الحديثة ابو غنيم بنايات عالية وشوارع واسعة وكتل من البنايات التي اقيمت كحصن.

قلت لهم مازحا سنرفع الامر الى محكمة الجنايات الدولية ...!!!

جلسنا، وشربوا القهوة، التي احبها خالد عسكرة ان تكون حلوة، فيما احبها رزق صلاح متوسطة، واحبها الافندي بدون سكر.

#326574

326572
aa0000">الاقبال كبير على كرة الطائرة :

وحول نسبة المشاركين من السجناء في الالعاب الرياضية فيقول عدنان الافندي: في كرة الطائرة يكون الاقبال شديدا حتى انك تنتظر طويلا ليأتي دورك، وفي احيان كثيرة لا تسطيع اللعب بسبب الاقبال الشديد على اللعبة وانتهاء فترة الفورة.

أما السلة فكان الاقبال عليها اقل وترتفع النسبة في كرة الطاولة، وبالنسبة للرياضة الصباحية فكان الاقبال متفاوت عليها .واستطيع ان اقول ان نسبة المشاركين في العاب المختلفة تبلغ 45% .

رزق صلاح قال: 40% يمارسون الرياضة الصباحية و5% يمارسون الشطرنج و30% طائرة والسلة ، وترتفع النسبة في كرة الطاولة لتصل الى 35% فيما تصل نسبة من يلعبون الاثقال 15%.

خالد عساكره، قال ان الغالبية كانت تمارس كرة الطاولة والسلة وتصل النسبة الى 60% ، فيما تصل نسبة من يمارسون الالعاب والتمارين الصباحية الى 40% .

#326575

aa0000">الاحتلال اوقف تنقل الفرق بين الاقسام:

وعن البطولات التي تنظم داخل السجن، قال عساكره: هناك العديد من البطولات اقيمت داخل السجن مثل دوري ابو جهاد وفي ذكرى استشهاد ابو عمار وهناك بطولات في الشطرنج كذلك اقمنا العديد من البطولات في يوم الاسير.

وأضاف انه في بداية فترة اعتقالي الذي استمرت 23 عاما كانت تقام البطولات بين الاقسام حيث يأتي فريق من قسم الى اخر للمشاركة في بطولة دوري كرة السلة او الطائرة لكن هذا توقف.

فيما قال عدنان الافندي حول هذا الموضوع : كل مناسبة وطنية يحتفل بها شعبنا تقام فيها بطولة ففي ذكرى الانطلاقات وذكرى استشهاد القادة وتقام ايضا البطولات في موعد خروج اسير مثلا. وكنا نطلق على هذه البطولات اسم "دوري" وفي نهاية الدوري يقام احتفال لتوزيع الجوائز والجوائز اما قرطاسية او بسكويت أو شوكولاته.

واخر بطولة اقيمت وانا في السجن بطولة الشهيد البطل ميسره ابو حمدية والذي استشهد في سجن رامون نتيجة لسياسة الاهمال الطبي وهو من الاسرى الذي كانوا يلتزمون بممارسة الرياضة الصباحية.

أما رزق صلاح فقال: عادة ما تقام البطولات داخل السجن وخاصة في انطلاقات الفصائل او ذكرى استشهاد القادة واحيانا تكون بين التنظيم الواحد او بين كافة الاسرى وتخصص جوائز للفائزين.

#326571

aa0000">نمارس الرياضة لنتحدى السجان:

وعن اسباب ممارسة الرياضة داخل السجن فقال رزق صلاح: الوقاية من الامراض كما ان ممارسة الرياضة هو علاج لبعض الامراض ، كما ان ممارسة الرياضة حفاظا على الوزن والابتعاد عن السمنة لان السمنة الزائدة مضرة بالصحة خاصة ان الاسير قليل الحركة.

كما ان ممارستها هي نوع من التحدي للسجان الذي يقصد تدمير السجين بكل الطرق.

ويجب ان نشير هنا الى ان ممارسة الرياضة لم يكن منًة من قبل السجان بل جاء بعد نضالات طويلة للاسرى.

فيما قال عساكره: الرياضة مفيدة للصحة والاسير بحاجة الى ممارسة الرياضة اكثر من غيرة لتفريغ طاقاته وتغيير الروتين كما ان الوضع داخل السجن غير صحي ومن هنا كان لا بد من ممارسة الرياضة ، كما ان ممارستها هو تحدي للسجان ولها دور مهم في تحسين نفسية السجين.

نتابع الاخبار الرياضية بطرق مختلفة:

كنا نتابع الاخبار من تلفزيون فلسطين ومن محطات الراديو المحلية ومن جريدة القدس التي كانت تصل بشكل غير منتظم.

وقال رزق صلاح كنا نتابع اخبار الرياضة من خلال فضائية فلسطين وكنا نفرح عندما يفوز فريق البلدة التي ينتمي اليها الاسير. وذلك قال خالد عساكره.

أما عدنان الافندي فقال: كنا نتابع الاخبار الرياضيه عن طريق جريدة القدس لانها الجريدة المسموح بدخولها الى السجن ، وكذلك من خلال فضائية فلسطين وفلسطين مباشر التي كانت تبث بعض المباريات .

وقد القتيت في السجن مع المرحوم زكريا عيسى لاعب شباب الخضر الذي استشهد نتيجة الاهمال الطبي والاسير السرسك الذي خاض اضرابا طويلا عن الطعام للمطالبة و بالافراج عنه.

.jpg?_mhk=cedb6dc65bfb03aad65aeedb65810d5ed5a3f42973880025851e9bb7d9af448b69d09633c376e36925ca7b9bb2eae877' align='center' />

326573#