وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تطلع مؤسسة الديكونية الالمانية على سير مشروعها

نشر بتاريخ: 15/04/2015 ( آخر تحديث: 15/04/2015 الساعة: 14:15 )

غزة -معا - نظمت جميعة التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) جولة ميدانية لممثلي المكتب الاقليمي لمؤسسة الديكونية الألمانية (DKH) في محافظتي خانيونس ورفح ، يوم أمس الثلاثاء ، وذلك للإطلاع على سير مشروع " تعزيز مقاومة الجفاف في قطاع غزة عبر وسائل مبتكرة في إدارة مصادر المياه".

وينفذ المشروع الإغاثة الزراعية وممول من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية ( BMZ)، ورافق الوفد كلاً ممثل مؤسسة الديكونية في قطاع غزة أحمد صافي، ومدير المشروع هاني الفرا، ومنسق المشروع محمد الزيان.


واطلع الوفد على آليات تنفيذ المشروع الذي يحقق الاستدامة البيئية، وذلك بتقليل الضغط على الخزان الجوفي عن طريق إنشاء برك تجميع مياه الأمطار كمصدر متجدد وغير تقليدي للمياه، بالإضافة إلى زيادة الجدوى الاقتصادية للمزارعين.


وزار الوفد مواقع تنفيذ المشروع في محافظة خانونس، واطلع على أحد برك تجميع مياه الأمطار في منطقة الفخاري والتي تخدم صغار المزارعين، ومصممة بشكل فريد من نوعه لتجميع مياه الأمطار وتم استخدام مادة "الجيومبرين" في تصميها، وهي مادة بلاستيكية تتمتع بديمومة تصل إلى 25 عاماً، وتستوعب 350 متر/مكعب، من المياه الصالحة للري، والتي ساعدت بشكل كبير على زيادة الانتاج وتنوع المحاصيل.


 بالإضافة إلى أن الوفد إطلع على جزء من البرك المعدنية، ووحدات تجميع مياه الأمطار من فوق أسطح المنازل والدفيئات الزراعية في منطقة الفخاري ورفح الغربية والنصر في محافظتي رفح وخان يونس، والتي تساعد المزارعين والأسر الفقيرة على مواجهة أزمة المياه التي يعاني منها قطاع غزة، عن طريق تجميع المياه ليتم استخدامها لأغراض منزلية وزراعية.


يذكر أنه في المرحلة الأولى من المشروع تم تنفيذ 52 وحدة لتجميع مياه الأمطار من فوق أسطح المنازل و إعادة استخدامها منزلياً و ذلك في كل من محافظتي رفح وخانيونس، بالإضافة إلى بناء 46 بركة لتجميع مياه الأمطار لأغراض زراعية، حيث تلقى كل من المزارعين والمستفيدين تدريبات حول إدارة أزمة المياه.


تجدر الإشارة إلى أنه، تم اختيار الفئة المستهدفة في المشروع بناءً على منهجية "تقييم المخاطر" التي تنضوي تحت مظلة مفهوم "الحد من مخاطر الكوارث "DRR حيث عمل فريق المشروع على تحليل المخاطر في 25 بلدية في قطاع غزة وبعد ذلك عقد الفريق 17 ورشة عمل لتحليل الانكشاف في المجتمعات الأكثر عرضة للمخاطر.


وسيتم في الفترة القادمة العمل على التركيز على الأنشطة التوعوية من خلال وسائل المناصرة والاعلام لتوعية الجمهور فيما يتعلق بأزمة المياه.