وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الضميري يدعو لتوثيق تجربة الحركة الاسيرة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 22/04/2015 ( آخر تحديث: 22/04/2015 الساعة: 17:51 )

طولكرم - معا- نظمت جامعة فلسطين التقنية (خضوري) في طولكرم وبالتعاون مع التوجيه السياسي والوطني ندوة سياسية بعنوان (دور القيادة في تدويل قضية الأسرى )تحدث فيها المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان الضميري.

 

 ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات اللجنة الوطنية العليا لإحياء يوم الاسير الفلسطيني عقدت الندوة في مسرح الشهيد ياسر عرفات بجامعة فلسطين التقنية وبحضور أمين سر إقليم فتح في طولكرم  مؤيد شعبان ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية دكتور رزق اسليميه وعميد التخطيط والتطوير في الجامعة دكتور خالد شديد وعميد شؤون الطلبة دكتور جمال أبو بشارة ومدير العلاقات العامة في الجامعة عزمي صالح ومدراء العلاقات العامة في المؤسسة الأمنية وكادر التوجيه السياسي والوطني وعدد من طلبة الجامعة والمدارس.

في بداية الندوة تحدث رئيس مجلس الطلبة عبد الحكيم شاهين مرحبا باللواء الضميري والحضور ومستعرضا نبذة عن سيرة الضميري الذاتية كأسير سابق أمضى عشرة أعوام في المعتقلات الإسرائيلية .

من جانبه تحدث اللواء الضميري مستعرضا تاريخ النضال الوطني للشعب الفلسطيني كنضال تراكمي لم يبدأ بحركة أو حزب او فرد ولم ينتهي بهم والحركة الاسيرة هي جزء من هذا النضال امتد تاريخها منذ بدايات الانتداب البريطاني والاسرى حجازي وجمجوم والزير شهودا على هذة الحركة الاسيرة وصولا إلى ثورة 36 وما بعدها من ثورات ونضالات كان هناك أسرى فلسطينيين وعرب.

ووضح الضميري ان ما ميز التجربة الفلسطينية هم الأسرى العرب الذين شاركوا في النضال الفلسطيني واعتقلوا داخل سجون الاحتلال منهم أسرى من اليمن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والجزائر واريتريا وكان كل أسير فلسطيني يؤاخي أسير عربي في الأسر ويصبح جزء من عائلته متحدثا عن تجربته الذاتيه في الاسر متناولا النواحي الإنسانية التي عاشها في المعتقلات.

ووضح الضميري أن تدويل قضية الأسرى ليس حدث جديد انما تم طرحها في بداية السبعينات من خلال مطلب الأسرى في حينه إلا أن عدم اعتبار فلسطين دولة في ذلك الوقت لم تنجح هذه المحاولة وحاليا قضية الأسرى على رأس سلم أولويات القيادة الفلسطينية كونها قضية ليست سياسيه فقط وإنما إنسانيه أيضا واعتبر الضميري ان اخطر اتفاقية على الاحتلال يمكن ان نستغلها هي اتفاقية جينف الأربع، موضحا انه يوجد بند في هذه الاتفاقية ينص على (انه لا يجوز للدولة المحتلة أن تنقل الأسرى الى أراضيها ) وهذه الجزئية تعتبر إسرائيل مرتكبة جريمة بحق الأسرى كون المعتقلات على أرضها كما تدعي.

في نهاية اللقاء بين الضميري ان وزارة التربية والتعليم العالي قد أقرت مساق تعليميا في الجامعات يتناول الحركة الأسيرة الفلسطينية في سجون الاحتلال سيتم اعتماده مساقا جامعيا لاحقا.

كما نوه لضرورة توثيق تجارب الأسرى الفلسطينيين داخل المعتقلات الإسرائيلية لكونها جزء من تاريخ النضال الفلسطيني.


هذا وشارك اللواء عدنان الضميري محافظ محافظة طولكرم اللواء عصام ابو بكر وأمين سر اقليم طولكرم مؤيد شعبان واساتذة الجامعة ومجلس الطلبة افتتاح معرض الصور عن الحركة الأسيرة الذي أقيم داخل الحرم الجامعي.