وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سعد يصف احوال العمال في عيدهم

نشر بتاريخ: 30/04/2015 ( آخر تحديث: 30/04/2015 الساعة: 21:45 )
سعد يصف احوال العمال في عيدهم

نابلس- معا - أعلن الامين العام للاتحاد عمال فلسطين شاهر سعد عن تبرع الاتحاد بـ 20 الف يورو لصالح مخيم اليرموك بمناسبة الاول من اذار عيد العمال العالمي والذي يصادف اليوم .

واضاف سعد ان 11 عاملا فلسطينيا لقوا حتفهم منذ بداية العام الحالي 2015، بينهم تسعة عمال سقطوا في مواقع العمل الفلسطينية، واثنان داخل الخط الأخضر، فيما اصيب ما يزيد عن 2051 عاملا باصابات مختلفه جراء نقص شروط السلامه العامه .


جاءت أقوال سعد خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب وزارة الاعلام في نابلس في مقر الاتحاد بمناسبة عيد العمال العالمي للحديث عن انجازات الاتحاد والحركة العمالية، وما تعانيه جراء الاحتلال، وكذلك الاعلان عن فعاليات الاول من ايار، بحضور عدد من اعضاء اللجنة التنفيذية والامانة العامة للاتحاد.

وقال سعد في رده على سؤال لمراسل "معا" حول توحيد الاتحادات النقابية في نقابة واحدة كما يجري الحديث حول الابواب المغلقة قال شاهر سعد "سمعنا هذه الاخبار ونحن مع توحيد النقابات وقدمنا مشروع مفصل حول التوحيد يعتمد على اليات مهنية"، مؤكدا ان الديمقراطية والانتخابات والحوار هو اساس التوحيد قائلا ان اتحاد نقابات العمال سيجري الانتخابات السنوية في بداية شهر اب في سبع عشرة نقابة منتمية تحت لواء الاتحاد وان باب الانتساب مفتوح حسب القانون لكافة العمال والنقابين للانتساب . قائلا لايستطيع احد ان يحل اتحاد العمال الى المؤتمر العام للاتحاد .

وعن التأمين الصحي للعمال الذى ينتهي في الاول من ايار ومدى صحة الغائه قال حسين الفقهاء امين سر اتحاد نقابات عمال فلسطين ابرمنا اتفاقية مبدئية مع وزارة الصحة الفلسطينية لتمديد صلاحية التامين حتى 31.5.2015 ونحن بصدد دراسة واقتراحات مختلفه لضمان حصول الطبقة العامله الفلسطينية على تامين مشرف مع دفع العامل قيمه مالية معقولة تناسب دخله للحصول على خدمات صحية حقيقة .


واعلن سعد عن فعاليات الاول من ايار لهذا العام والتي تشمل مسيرة عمالية ضخمة ستنطلق اليوم الخميس من غزة، ومسيرة أخرى ستنطلق من جبل الطور في القدس لاول مرة ومسيرة مركزية ستنطلق من منطقة المسعودية غرب نابلس شعارها "لا للتواصل الاستيطاني في فلسطين نعم لفلسطين خالية من الاستيطان".

واستعرض شاهر سعد العديد من الانجازات والمشاريع التي حققها الاتحاد وأهمها انشاء مركز متخصص للصحة والسلامة المهنية في الخليل، والمباشرة بتنفيذ الحديقة العمالية في منطقة المسعودية شمال نابلس، واصدار اول دليل تدريبي للعمال على مستوى الوطن العربي يهدف الى تدريب العمال وفق أعلى المواصفات في العالم، والتخطيط لبناء اول قرية عمالية فلسطينية من اجل رفاهية العمال وحماية الأرض.


كما استعرض انجازات الاتحاد في متابعة قضايا العمال وتحصيل اموالهم من المشغلين الاسرائيليين والتي بلغت ثلاثة ملايين وأربعمائة وثلاثون ألف شيكل، وما يزيد عن 750 ألف دينار من المشغلين في فلسطين، بالاضافة الى عمل دراسات وابحاث حول السياسات الاجتماعية.


وطالب سعد السلطة بانشاء محاكم عمالية متخصصة للنظر في قضايا العمال خاصة وان هناك ما يزيد عن 400 قضية عمالية ما زالت عالقة في المحاكم ولم يتم حلها.


وتحدث سعد عن البطالة وعمالة الأطفال والحد الأدنى للأجور والضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية، وعن البطالة بين العمال والخريجين في فلسطين، وكشف عن وجود 385 ألف عامل يعانون من البطالة.

وحيا سعد العمال الذين يواصلون مسيرة العطاء والبناء رغم سياسات الحصار والاستغلال، وقال ان العمال هم عنوان الصمود.
كما تحدث عن العديد من المواضيع التي تهم الحركة العمالية الفلسطينية والعلاقات الدولية، وعن اعمار غزة والفقر والبطالة وعن سفن الموت التي تحصد أرواح الشباب الباحثين عن عمل.


وأكد سعد ان الاتحاد العام للنقابات يعتز بممارسته للديمقراطية في كافة نقاباته ومؤسساته المتعددة، مبينا ان الاتحاد له مؤتمره العام وله نقاباته التي تمثل الشريحة الكبرى من الشعب الفلسطيني.


وكان مدير مكتب وزارة الاعلام في نابلس ماجد كتانة قد افتتح المؤتمر الصحفي بكلمة اشاد فيها بتضحيات عمال فلسطين، وطالب بضرورة ايجاد صندوق يضمن حياة كريمة للعمال في ظل وجود جيش من العاطلين عن العمل وندرة فرص العمل.كما اكد على ضرورة ايجاد نظام ضمان اجتماعي يوفر حياة كريمة للعمال، وناشد القيادة الفلسطينية العمل على توحيد الاطر العمالية من اجل تعزيز قدراتها في مواجهة التحديات خاصة التي يفرضها الاحتلال.