وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعاون ينظم ورشة عمل لتعزيز القدرات في التخطيط بالضفة

نشر بتاريخ: 07/05/2015 ( آخر تحديث: 07/05/2015 الساعة: 19:31 )
رام الله -معا - ينظم مركز التعاون والسلام الدولي بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية ورشة عمل تدريبية بعنوان تعزيز القدرات المهنية في التخطيط بالضفة

وقال مدير مركز التعاون والسلام الدولي الدكتور رامي نصر الله أن التعاون المشترك بين المركز وفريدريش ايبرت يأتي في سياق الجهود التي يبذلها المركز في خلق جيل من المخططين الحضريين ، بمهارات ومعارف متطورة تستطيع عكس احتياحات المجتمع في المخططات التي ينتجونها.
واكد نصر الله على أهمية التعاطي مع عملية التخطيط الحضري على اساس انها نتاج لعملية مركبة ومتكاملة من القطاعات المختلفة وليست عملية هندسية فقط.
من جانبها، اشادت مديرة مؤسسة الفريدريش ايبرت الالمانية اينجرد روس بورشة العمل التدريبية، معبرة عن سعادتها في العمل بمجال التخطيط الحضري بالضفة الغربية الذي يمكن الفلسطينيين من رسم الحيز العام الذي يحلمون به ويتطلعون للاستثمار والسكن فيه.
وبين مدير دائرة المجتمع المدني في مركز التعاون والسلام الدولي شرار برغوثي أن هذه الورشة تعد الثانية التي ينظمها لمركز ويشارك فيها 25 من خريجين كليات الهندسة في الجامعات الفلسطينية كجامعة النجاح الوطنية وجامعة بيرزيت، وتهدف الى تطوير مهارات وقدرات الخريجين الجدد في قطاع التخطيط الحضري، ودمجهم في سوق العمل.
واشار البرغوثي إلى أن البرنامج يتضمن عدة موضوعات تسهم بشكل كبير في اعداد الفئة المستهدفة في مجال التخطيط بالتعاون مع ابرز المخططين والعاملين في هذا المجال في فلسطين.

وتطرق البرنامج التدريبي الى التخطيط الحضري مفهومه والياته، والاحتياجات التخطيطية من منظور النوع الاجتماعي، وتسوية الاراضي واعادة الافراز، والتخطيط الحضري كعملية تنموية واجتماعية اضافة الى التطيط ودوره في الحفاظ على الموروث الحضاري.