وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القنوات الفضائية تبدأ حملة حشد المشاهدين قبل دخول شهر رمضان :طاش ما طاش تقدم «سعودي بلاهوية»

نشر بتاريخ: 13/09/2007 ( آخر تحديث: 13/09/2007 الساعة: 01:42 )
دبي- وكالات- عمون - بدأت القنوات الفضائية مع اقتراب شهر رمضان الكريم، في بث اعلانات مختلفة لجذب المشاهد العربي الى محطاتها، حيث تسعى معظم هذه القنوات إلى تقديم مسلسلات تاريخية وأخرى خليجية.

الدراما السورية والمصرية دخلت هي الأخرى منحى آخر لم يكن في الحسبان، تمثل في التصريحات المتبادلة بين نجوم البلدين بدعاوى خطف نجوم سورية لمحاربة الدراما السورية وأنهائها، يقابلها ان الساحة المصرية لاتحتاج لمشاركة فنانين في اعمالهم من خارج بلدهم.

وتعرض (ام بي سي 1) مجموعة من البرامج الكوميدية الحصرية التي يترقبها المشاهدون بفارغ الصبر، يتصدّرها مسلسل طاش ما طاش في موسمه الـ15، حيث حقق المسلسل أعلى نسب مشاهدة لأي برنامج تلفزيوني على الإطلاق خلال شهر رمضان الماضي، عندما نجح في استقطاب ما يزيد على 50 في المائة من أعداد المشاهدين في السعوديّة، وسيقدم مجموعة من الحلقات التي تناقش الواقع الاجتماعي في السعودية من بينها حلقة تحمل عنوان «سعودي بلاهوية»، وكانت «الشرق الاوسط» قد نشرت سابقا اسماء بعض حلقات طاش.

وتقدّم (ام بي سي 1) أيضاً في رمضان المسلسل الكوميدي «بيني وبينك»، يلعب فيه دور البطولة كلٌ من راشد الشمراني، وفايز المالكي، وحسن عسيري، من إخراج محمد العوالي. وتجسّد أحداث المسلسل حياة ثلاث شخصيّات مختلفة في المجتمع السعودي هي: القروي والبدوي والحضري، ما يعكس التركيبة السكانية في السعودية ضمن حدث كوميدي واحد ومتصل. ويمتاز جوهر المسلسل بقابليته للاستمرار في أجزاء أخرى ستعرض في السنوات المقبلة.

ويشهد شهر رمضان الكريم ولادة مسلسل كرتوني جديد، يُعرض حصرياً على شاشة (ام بي سي 1) وهو «مزنه». ويتألف من 20 حلقة، تستعرض أوجه الحياة لحيّ شعبي ما زال يعيش قاطنوه في العام 2007، مع أن العاصمة السعودية الرياض قد استبقت الزمن وتعيش في أجواء عام 2100. ويبرز هذا العمل الكوميدي المفارقات الطريفة بين الحقبتين، والاختلافات التكنولوجية الغريبة، مع احتواء مختلف الشرائح السكانية في ذلك الحيّ الشعبي.

جدير بالذكر أن هذه السنة لن تنحصر الكوميديا التي أعدتها (ام بي سي 1) ضمن إطار شاشة التلفزيون، إذ بادرت القناة بإتاحة الفرصة أمام جمهورها لمشاهدة أعمالها الكوميدية المختلفة عبر الهواتف والأجهزة المتحرّكة. فقد وقـّعت (ام بي سي 1) اتفاقية مع شركة الاتصالات السعودية «الجوال» لبيع أبرز أعمالها الكوميدية التي ستعرض خلال شهر رمضان 2007 وهي: طاش ما طاش 15، وبيني وبينك ومزنه.

وتم اختصار كل حلقة من تلك المسلسلات إلى 4 دقائق فقط ليتسنّى بثها عبر الهواتف والأجهزة المتحرّكة.

وتعتبر هذه الخطوة الجديرة الأولى من نوعها في العالم العربي - مما يعطي مؤشراً إلى تبدّلات جديدة وواعدة سيشهدها الإعلام العربي قريباً. فيما هيأت شبكة شوتايم دورة برامجها الجديدة لشهر رمضان المبارك والتي وأهم ما يميز هذه الدورة البرامجية الرمضانية هو الجانب الكوميدي الذي يحظى باهتمام بالغ في هذا الشهر، حيث يتم عرض فقرة الكوميديا العربية على شوالشاشة يومياً بعد فترة الإفطار.

وحصلت شوتايم ايضاً على حقوق بث مسلسلين جديدين، أولهما سوبر هنيدي وهو مسلسل كوميدي كرتوني ثلاثي الأبعاد من بطولة نجم الكوميديا محمد هنيدي والممثل حسن حسني والممثلة حنان الترك، حيث نشاهد المحقق الكرتوني «حلال المشاكل» سوبر هنيدي وهو يحاول حل الألغاز في كل حلقة بطريقة كوميدية وطريفة للغاية. اما المسلسل الآخر فهو راجل وست ستات، وهو أول مسلسل كوميدي من نوعه يُصور أمام جمهور حيّ من بطولة أشرف عبد الباقي الذي تتوالى عليه الظروف حتى يجد نفسه يعيش مع زوجته ووالدتها وأختها ووالدته وأخته وابنته تحت سقف واحد.

وتستمر شوتايم بإنتاج برامجها الخاصة، فبعد النجاح الذي حققه مسلسل (أنا بيتي القبيحة) المدبلج بالعربية والذي عرض على قناة الشاشة، وستقدم القناة مسلسلا آخر ناجح مدبلج باللهجة المصرية، وهو مسلسل (Till Death) الذي يروي قصة الحياة الزوجية كما يعيشها ثنائيان متجاوران أحدهما يحتفل بذكرى زواجه العشرين بينما يستمتع الثنائي الآخر بشهر العسل. وللأفلام نصيب كبير على مائدة شوتايم، حيث ستقدم قناة شو الشاشة فيلما عربيا كوميديا عند منتصف الليل يومياً. وسيجتمع هذا الشهر وفي منتصف كل ليلة على قناة شوالشاشة أنجح وأشهر النجوم والأفلام لرسم الابتسامة على وجوهكم. ومن بين هذه الأفلام «السفارة في العمارة» و«عريس من جهة أمنية» (مع عادل إمام) و«بنات وسط البلد» (مع النجمة هند صبري) و«أريد خلعاً» (مع أشرف عبد الباقي وحلا شيحا) وفيلمي «عوكل» و«الناظر» (مع محمد سعد).

وستخصص شو الشاشة كذلك عطلة نهاية كل أسبوع لنجم من نجومكم المفضلين مثل عادل إمام ومحمد سعد ومحمد هنيدي وأحمد حلمي وغيرهم.

وستشهد قناة شوالشاشة أيضا عودة برنامج الناس وأنا الذي يقدمه الفنان القدير حسين فهمي ليقدم حلقات خاصة عن القادة والشباب العرب. ويعود إليكم هذا البرنامج الناجح بمواضيع جديدة وساخنة تهم المشاهدين العرب بكافة شرائحهم في إطار المقابلات والمواجهات والمناقشات مع أصحاب هذه القضايا والاختصاصيين في حلها. وفي هذه الحلقات الجديدة، سيستضيف حسين فهمي بعض النجوم العرب الذين سيظهرون للتحدث عن بعض مشاكلهم الخاصة. ومن بين هؤلاء النجوم: محمد هنيدي ويسرا وأحمد السقا وديانا كرزون.

وتهدف هذه الحلقات الخاصة من برنامج الناس وأنا إلى نشر وتشجيع مبدأ القيادة والمبادرة بين أوساط الشباب لتقديم الصورة الأمثل عن الشباب العربي في أوساط الإعلام الغربي وذلك من خلال التحاور مع شخصيات قيادية ناجحة لتكون مثلاً يُحتذى به لكل الشباب الساعي للتميز.

وتقدم شوتايم أيضا أول برنامج من نوعه في مجال تقديم النصح والمساعدة للآباء والأمهات حول التربية والرعاية. إنه برنامج "يوم ورا يوم" الذي أُنتج بالتعاون مع جامعة (جون هوبكنز) الشهيرة والمركزا الثقافي لشركة (بروكتر آند غامبل). أما مقدم هذا البرنامج فهو الدكتور محمد رفعت أخصائي طب الأطفال. تقسم كل حلقة إلى أربعة أجزاء، تتابع مراحل تطور الطفل وأهم المسائل التي يتعرض لها الأهل والمعلومات الأساسية الواجب عليهم الإلمام بها، كأدوات اللعب والوسائل التعليمية وشؤون الصحة والسلامة ومجمل الاستفسارات التي تخطر ببال الأهل. ويقدم هذا البرنامج على قناة شوالشاشة يومياً خلال شهر رمضان.